الفيديوسلايد رئيسي

شاهد بالفيديو: رمي الجمرات في الحج لكن على طريقة الحاج السوري

أثار مقطع فيديو لحاجٍ سوري انتشاراً واسعاً على مواقع التواصل الإجتماعي، وهو يقوم برمي الجمرات بطريقة قوية وكأن الإبليس أمامه ويريد التخلص منه وإفراغ ما بداخله من هموم عليه، حسبما أنّ ما يشيع بين الناس أن هذه الشواخص الحجرية إنما تمثل الشيطان؛ ولذلك يضربها الحاج، ولكن هذا الأمر خاطئ وليس له أي أًصل ديني.

ويبدأ حجاج بيت الله الحرام، أول أيام عيد الأضحى المبارك بالتحرك من مزدلفة لرمي الجمرات، بعد أن باتوا ليلتهم فيها، وذلك قبل التحلل من إحرامهم واستعداداً ليوم النحر، أول أيام عيد الأضحى، الأحد، قبل التوجه إلى الحرم المكي لطواف الإفاضة.

يأتي ذلك فيما يقدم رجال الأمن والعاملون النصح والإرشاد للحجاج باستخدام الأدوار لجسر الجمرات في الرمي والالتزام بالمسارات نحو الجسر بما يوفر للحاج راحة ويسراً في الحركة.

ويعتبر رمي الجمرات هو أحد مناسك الحج التي تمتد على أيام العيد الثلاثة الأولى. ويوجد في مشعر منى في مكة المكرمة 3 جمرات: الوسطى والكبرى والصغرى. وكل جمرة هي جدار حجري طويل يرميه الحاج بسبع حصيات.

والهدف من رمي الجمرات هو ترديد عبارة “الله أكبر” أثناء رمي كل حصوة، وكذلك تكرار تلبية الله عز وجل أثناء السير إلى موقع كل من الجمرات والعودة منها.

وتندرج في ذات السياق المناسك الأخرى التي يقوم بها ضيوف الرحمن خلال تأدية فريضة الحج، مثل السعي بين الصفا والمروة والطواف بالكعبة المشرفة. فالغرض من كل هذه العبادات هو إحياء ذكر الله عز وجل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق