أخبار العالم

تقرير يكشف تداعيات كارثة انهيار جسر بالتيمور على سلاسل التوريد العالمية

أثار انهيار الجسر الذي أغلق ميناء بالتيمور المخاوف بشأن التأثير المحتمل للكارثة على سلسلة التوريد العالمية.

 

– تداعيات كارثة انهيار جسر بالتيمور على سلاسل التوريد العالمية

 

حذرت السلطات من أن هناك حاجة إلى عمل مكثف قبل إعادة فتح الميناء الرئيسي بعد الاصطدام الكارثي لسفينة شحن يوم الثلاثاء، والذي أدى إلى إغلاق مدخل الميناء.

 

وفيما يلي نظرة على ما يمكن أن يعنيه ذلك بالنسبة للتجارة العالمية:

 

يعد بالتيمور من بين أفضل 20 ميناء في الولايات المتحدة من حيث الحمولة وعدد الحاويات التي يتم مناولتها، وفقا لمكتب إحصاءات النقل الأمريكي.

 

وفي العام الماضي، تعاملت مع رقم قياسي بلغ 1.1 مليون وحدة مكافئة 20 قدما (TEU) من الحاويات – وهو مقياس لحجم حاويات الشحن.

 

وبلغت واردات الحاويات عبر بالتيمور 2.1 بالمئة من الإجمالي لجميع الموانئ الأمريكية، وفقاً لشركة أليانز تريد.

 

وقال بول توريت، مدير معهد الصناعة البحرية الفرنسي “ISEMAR”: إن موقعه العميق داخل خليج تشيسابيك يجعله “ميناءًا أمريكيًا من الدرجة الثانية”.

 

وأضاف توريت: أن الميناء يستضيف حركة المرور عبر المحيط الأطلسي، بما في ذلك السفن الصغيرة من شمال أوروبا والبحر الأبيض المتوسط بالإضافة إلى بعض خطوط الشحن من المحيط الهندي.

 

لكنها مركز رئيسي لصناعة السيارات.

 

وقد تعاملت محطاتها الخاصة والعامة مع 847.158 سيارة وشاحنة خفيفة في العام الماضي، أي أكثر من أي ميناء أمريكي آخر للعام الثالث عشر على التوالي، وفقًا لأرقام ولاية ماريلاند.

 

كما احتلت المرتبة الأولى في مجال الآلات الزراعية وآلات البناء، وكذلك السكر والجبس المستورد، والثانية في صادرات الفحم.

 

وقالت شركتا السيارات الألمانيتان العملاقتان فولكس فاجن وبي إم دبليو: إن عملياتهما لم تتأثر لأن مواقع منشآتهما لا تزال في متناول السفن.

 

فيما قالت منافستها الأمريكية فورد: إنها وجدت طرقا بديلة.

 

لكن لم يعد من الممكن الوصول إلى محطة مرسيدس بنز عن طريق البحر لأنها تقع خلف الجسر المنهار.

 

وقالت الشركة لوسائل الإعلام الألمانية إنها تبحث عن طرق بديلة.

 

وكتب باتريك ليبرهوف، مدير شركة إنفرتو الاستشارية، في مذكرة: “لن يكون للحصار المفروض على ميناء بالتيمور تأثير يذكر على التجارة بين الولايات المتحدة وأوروبا”.

 

وتابع: “في الربع الأخير من عام 2023، تم تحميل وتفريغ حوالي 260 ألف حاوية قياسية في الميناء.

 

وكتب قائلاً: “يمكن تحويل هذا الحجم إلى الموانئ المجاورة” مثل نيويورك ونورفولك بولاية فيرجينيا.

 

ومن المتوقع أن يؤثر إغلاق الميناء في المقام الأول على صادرات الولايات المتحدة من الفحم وواردات الكوبالت، وفقا لوكالة التصنيف S&P Global.

 

وأضافت أنه تم حظر الوصول إلى محطات تصدير الفحم في CSX Curtis Bay وConsol Marine Terminal.

 

وأكملت ستاندرد آند بورز أنه من المتوقع أن يعطل الحادث صادرات الفحم من بالتيمور لمدة 10 إلى 15 يوما، لكن المشاركين في السوق أشاروا إلى أنه سيكون له “تأثيرات محدودة على الأسعار وسط أسواق جيدة المخزون”.

 

وقفزت صادرات الفحم من بالتيمور إلى 28 مليون طن في عام 2023، ويرجع ذلك أساسا إلى الطلب المتزايد من آسيا، وفقا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

 

حيث قالت إدارة معلومات الطاقة: “حتى قبل إغلاق الميناء، كنا نتوقع نموا أبطأ بكثير في إجمالي صادرات الفحم الأمريكية في عام 2024، بنسبة واحد بالمائة فقط”.

 

وأضافت: أن “توقف العمليات في بالتيمور قد يؤثر على حجم الصادرات هذا العام”.

 

وكانت مخزونات الكوبالت في بالتيمور تتعرض بالفعل لضغوط بسبب الطلب القوي على المعدن، وهو مكون رئيسي لبطاريات السيارات الكهربائية والأجهزة عالية التقنية.

 

كما تسببت هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر في حدوث تأخيرات حيث اضطرت شركات الشحن إلى تحويل السفن إلى الطريق الأطول والأكثر تكلفة حول جنوب إفريقيا.

 

وإلى ذلك، قالت ستاندرد آند بورز: إنه في حين أن حادثة الجسر لن يكون لها “تأثير يذكر” على منتجات النفط المكررة الأمريكية، إلا أن إمدادات وقود الشحن “قد تتقلص” على ساحل المحيط الأطلسي مع إعادة تزويد السفن بالوقود خارج بالتيمور.

تداعيات كارثة انهيار جسر بالتيمور على سلاسل التوريد العالمية
تداعيات كارثة انهيار جسر بالتيمور على سلاسل التوريد العالمية

اقرأ أيضاً:

)) بعد دعوة اليابان زعيم كوريا الشمالية للحوار.. رد “صادم” من بوينغ يانغ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى