الشأن السوري

إصدار مرئي لـ”داعش” يتوعد فيه بتكثيف هجماته على التحالف والأكراد في سوريا

أصدر تنظيم “داعش” عبر إحدى قنواته في تطبيق تلغرام، يوم أمس الأحد، شريط فيديو توعد من خلاله بتكثيف هجماته على كل من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم، وعلى الأكراد في سوريا.

ويبيّن الفيديو تنظيم “داعش” وهو يخاطب ما وصفهم بـ “جنود الإسلام وأبناء الخلافة في الشام والرقة ودمشق وإدلب وحلب” بالقول “المعركة بيننا وبينهم قد أوقد نارها وسيشتد أُوارها”.

واتّهم التنظيم دول التحالف بأنّها “أغرت” خصومه وبينهم الأكراد، مضيفًا “زجّوا بهم في لهيب حرب طاحنة لن تبقي لهم رأسا ولا ذنباً”، مشدّداً على أنّ دماء قتلاه “لن تكون هباء”.

ويظهر في الفيديو مشاهد قطع رؤوس وإعدامات لأشخاص قيل أنهم مقاتلون أكراد خطفهم التنظيم.

ويضمّ الفيديو مقاطع من تقارير تلفزيونية وشهادات تؤكّد أنّ التنظيم لم يهزم ولا يزال متواجد في سوريا.

وبحسب تقرير صدر مؤخرًا عن وزارة الدفاع الأمريكية، فإن التنظيم “رغم خسارته الخلافة على الأرض، إلا أنّه عزّز قدراته المسلحة في العراق و”يعاود الظهور” في سوريا خلال الربع الحالي من السنة.

واشار التقرير الى أن ذلك يأتي مع استكمال واشنطن “انسحاباً جزئياً” من سوريا، بعدما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العام الماضي الانتصار على تنظيم الدولة الإسلامية وأمر بسحب جميع الجنود الأميركيين من سوريا، في قرار دفع وزير الدفاع آنذاك جيم ماتيس للاستقالة.

ويتضمن فيديو التنظيم صورة لترامب وهو يبرز خارطة للمناطق التي كان التنظيم يسيطر عليها، وكان الرئيس الأميركي قد استخدمها لإعلان القضاء على “خلافة” الدولة الإسلامية، في معركة “الباغوز” شرقي دير الزور.

وقد شن تنظيم “داعش” في الأشهر الأخيرة سلسلة هجمات استهدفت ميليشيات “قسد” في معاقله السابقة في شمال وشرق سوريا.

وطرد التنظيم من آخر معقل له في شرق سوريا في 23 آذار/مارس، إثر هجوم شنته ميليشيا “قسد” المدعومة من التحالف الدولي، حيث أُعلن انذاك عن سقوط “الخلافة” التي أعلنها التنظيم سابقًا عام 2014.

ويعود آخر فيديو بثّه التنظيم إلى 29 نيسان/أبريل، عندما ظهر زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي بعد خمس سنوات من ظهوره الأول، ودعا مبايعيه إلى مواصلة القتال، وقد جاء بث الفيديو بعد نحو أسبوع من اعتداءات سريلانكا التي تبنّاها التنظيم.

وتوعّد حينها البغدادي بعد نحو شهر من انتهاء “الخلافة” التي أعلنها عام 2014، بأن مقاتلي التنظيم “سيأخذون بثأرهم” وبـ”معركة طويلة” مع الغرب.

1282019 8

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى