ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاحد 12 -05- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

تواصل قوات النظام التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة بالعاصمة مع نشر حواجز مؤقتة في بعض الأحياء بحثاً عن المطلوبين وتسجيل اعتقالات بحق بعض الشباب في حين أزالت الجهات الأمنية للنظام السوري السواتر الإسمنتية عن طريق (دمشق القنيطرة _خان الشيح) تمهيداً لفتحه بعد إغلاق لسنوات مع عمليات تنظيف للطريق. 

ومن جهة ثانية فجرت قوات النظام عبوات ناسفة وذخائر ومتفجرات من مخلفات الحرب في منطقتي معلولا والرحيبة في القلمون من مخلفات الحرب في المنطقة فيما نعت قوات النظام أحد عناصرها من أبناء الرحيبة في القلمون الشرقي واثنين من مدينة دوما في الغوطة الشرقية قُتلوا خلال المعارك الدائرة في ريف حماة ضد قوات المعارضة.

محافظة درعا

يوم هادئ تماما مر على عموم محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، ومن جهة أخرى تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

يبقى الهدوء سيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

يواصل طيران النظام السوري استهدافه لمحيط بادية السخنة شرق حمص دون وقوع أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات متقطعة في محيط منطقة سد وادي عويرض وسط أنباء عن وقوع قتلى وجرحى للطرفين. 

محافظة حماة

قتل ثلاثة مدنيين وأصيب آخرون بجروح جراء القصف المدفعي من حاجز الكريم على محيط نقطة المراقبة التركية في قرية شير مغار بريف حماة الغربي كما استهدف الطيران الروسي بغارات جوية قرية ميدان غزال غرب حماة بالإضافة لقرية لحايا في ريف حماة الشمالي بالتزامن مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع في سماء المنطقة. 

في حين استهدف الطيران الحربي الروسي بأربع غارات جوية قرية العنكاوي في سهل الغاب بريف حماة الغربي ليلة أمس دون ورود أنباء عن وقوع إصابات. 

بينما تعرضت كل من قرية زيزون واللطامنة لقصف مدفعي من الحواجز المحيطة بالمنطقة، كما سيطرت قوات النظام على قرية باب الطاقة مساء أمس بعد اشتباكات متقطعة مع قوات المعارضة في حين قتل وجرح عدة عناصر لقوات النظام بعد محاولتهم التسلل على محور حرش الكركات بريف حماة الغربي، وتمكنت قوات المعارضة من تدمير تركس لقوات النظام أثناء قيامه بالتحصين العسكري على جبهة كفرنبودة في ريف حماة الشمالي عن طريق استهدافه بصاروخ م/د

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

انفجرت عبوة ناسفة يوم أمس بسيارة تابعة لتجمع أحرار الشرقية بقرية أثريا قرب مدينة الراعي مما أدى لإصابة عدد من العناصر بجروح وفي مدينة عفرين ألقى المكتب الأمني لجيش الشرقية القبض على عصابة خطف كانت تعمل باسم الجيش الحر تمكن خلالها من تحرير أحد المخطوفين وذلك في ريف حلب الشمالي.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات بعد منتصف الليل بين قوات المعارضة وعناصر الوحدات الكردية إثر محاولة تسلل من الأخيرة على جبهة التوخار الكبير الواقعة بريف مدينة جرابلس وذلك في ريف حلب الشمالي الشرقي.

محافظة إدلب 

قصفت قوات النظام اليوم بالمدفعية الثقيلة من المعسكر الروسي جنوبي مدينة حلفايا استهدف أطراف بلدة الهبيط والتح في ريف إدلب الجنوبي أدى القصف إلى إصابة طفلين في التح وتدمير مسجد وعدة خيم كانت معدة لتعليم الأطفال.

كما تعرضت مدايا وحاس والهبيط لعدة غارات جوية بالطيران الحربي الروسي والسوري دون تسجيل إصابات بشرية، ومن جهة أخرى عبر رتل تركي يضم عددا من الآليات العسكرية وناقلات الجند من معبر باب الهوى باتجاه الداخل المحرر بإدلب.

الساحل السوري

شنّ الطيران الروسي عدة غارات جوية استهدفت محور الكبانة في ريف اللاذقية الشمالي وفي جبل التركمان استهدفت قوات النظام محور الزيتونة أبو علي بعدة قذائف مدفعية من مواقع قوات النظام في برج البيضاء. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

تشهد مدينة الرقة استنفاراً أمنياً كبيراً منذ مساء يوم الأمس بعد استهداف مدخل قيادة الدفاع الذاتي “التجنيد الاجباري” التابع لها بعبوتين ناسفة كما قامت قوات الأسايش التابعة لقسد بترحيل ثلاث عائلات عصر اليوم إلى مخيم عين عيسى من حي التوسعية في مدينة الرقة لعدم وجود كفلاء لديهم.

وقد قام فريق الاستجابة الأولية بانتشال 12 جثة جديدة من مقبرة الفخيخة الواقعة جنوب الرقة وتم تسليم 5 إلى ذويهم بعد التعرف عليهم فيما تستعد منظمة أطباء بلا حدود لتسليم مشفى الرقة الوطني للمجلس المدني التابع لقسد بعد قيام المنظمة بعملية ترميم له ليتم افتتاحه يوم الغد.

وفي ريف الرقة الغربي انفجرت مجموعة ألغام قرب حقل الثورة النفطي الواقع جنوب مدينة الطبقة وأدى إلى فقدان ثلاثة عناصر لقوات النظام حياتهم حيث انفجرت الألغام أثناء مرورهم بسيارة عسكرية.

فيما قامت الشرطة العسكرية باعتقال 4 شبان وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري وذلك عن طريق حواجز طيارة.

محافظة الحسكة

هدوء عام شهدته مدينة الحسكة ولا جديد بالنسبة للوضع الميداني والعسكري في محافظة الحسكة. 

محافظة دير الزور

وقع انفجار عنيف أمس بالقرب من دوار العتال الواقع ما بين بلدة الشحيل ومدينة البصيرة بريف ديرالزور الشرقي كما قامت ميليشيا قسد بإطلاق سراح أكثر من 40 معتقلاً من أبناء ديرالزور متهمين بالانتماء لتنظيم داعش. 

على الصعيد العسكري

قام مجهولون باستهداف حاجز السكرية بالأسلحة الرشاشة في مدينة البوكمال بريف ديرالزور الشرقي على إثره استنفرت الميليشيات الإيرانية في المنطقة كما استهدف أيضاً مجهولون أحد نقاط قسد العسكرية بناحية ذيبان بريف ديرالزور الشرقي بقذائف آر بي جي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى