الشأن السوري

مسؤول أمريكي: “أنقرة وواشنطن تقفان على طرفي نقيض حيال قسد”!!

قال المبعوث الأمريكي إلى سوريا، جيمس جيفري، إنَّ هناك خلافًا بين الولايات المتحدة وتركيا حول “وحدات حماية الشعب”، ميليشيا قسد، وإنَّ الولايات المتحدة لايمكن أن تعتبر “وحدات حماية الشعب” الكردية منظمة إرهابية.
 
وجاءت تصريحات “جيفري” خلال ندوة عُقدت في معهد (أسبن) للدراسات الإنسانية بواشنطن أمس الجمعة، وأكّد ولفت جيفري إلى أنَّ “ميليشيا قسد” حليفة للولايات المتحدة، مبينًا أنَّ بلاده وتركيا تقفان على طرفي نقيض حيالها.
 
وأشار إلى أنَّ القاعدة الرئيسية لـ “وحدات حماية الشعب” جاءت من “حزب العمال الكردستاني”، وتركيا تعتبرهم إرهابيين، أمّا نحن فلا نعتبر أولئك المواطنين السوريين إرهابيين.
 
وأضاف أنَّ “وحدات حماية الشعب ليست مُدرجة على قائمة الإرهاب الأمريكية، ولا على قائمة الأمم المتحدة، وتركيا تطالب بفك ارتباطنا وتحالفنا معها، كما سبق أن هددت الولايات المتحدة الأمريكية”.
 
وأكّد جيفري أنَّ “الوحدات ستبتعد عن المناطق الحدودية مع تركيا، عند إنشاء المنطقة الأمنة التي يتم العمل على إقامتها حاليًا”.
 
وكان الجانبان الأمريكي والتركي توصلا، الأسبوع الماضي، إلى اتفاق بشأن المنطقة الآمنة شمالي سوريا، يقضي بإنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا، لتنسيق شؤون وإدارة المنطقة الآمنة.
 
كما أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أمس أن “مركز العمليات المشتركة” سيبدأ عمله بكامل طاقته اعتبارًا من الأسبوع المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى