أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

“أرجل الدجاج” تثير جدلاً كبيراً في مصر.. الحكومة تُعلّق بعد غضب شعبي

بعد تداول صور لأشخاص يأكلون أرجل الدجاج في أحد مناطق مدينة العشرين، أثار رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر ضجة كبيرة خلال الساعات القليلة الماضية، لا سيما عقب نشر مواقع مصرية فوائدها وطرق تحضيرها.

أرجل الدجاج تثير ضجة بمصر

وأثار منشور للمعهد القومي للتغذية في مصر، حول فوائد أرجل الدجاج والدعوة لتناولها، جدلاً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، اعتبروه تمهيداً لرفع الأسعار.

وتحدث المعهد عن عدة “بدائل غذائية غنية بالبروتين وقادرة على توفير الميزانية”، وبينها “أرجل الدجاج”.

إلى ذلك، انتقد حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، الدعوة لتناول أرجل الدواجن، كأحد الحلول بعد ارتفاع أسعار كيلو الدواجن ليصل إلى 47 جنيهاً.

"أرجل الدجاج" تثير جدلاً كبيراً في مصر.. الحكومة تُعلّق بعد غضب شعبي
“أرجل الدجاج” تثير جدلاً كبيراً في مصر.. الحكومة تُعلّق بعد غضب شعبي

ولفت إلى أن مصر تنتج يومياً 2.2 مليون طائر، منها 1.8 مليون دجاجة، مشيراً إلى أن سعر كيلو الدواجن يسجل اليوم 47 جنيهاً في الوقت الذي يصل فيه ثمن كيلو العدس لـ50 جنيهاً، وهو ما يعنى أن سعر كيلو الدواجن أرخص، مضيفاً أن الأزمة العالمية هي التي أثرت على الأسعار.

وأوضح نقيب الفلاحين أن دعوة البعض إلى تناول أرجل الفراخ “لا يصح في دولة كبيرة مثل مصر، والتي لديها اكتفاء ذاتي من الدواجن ولا ينام فيها أحد «بدون عشاء»”، على حد قوله.

كما توقع انخفاض أسعار الدواجن خلال الفترة القادمة، لتتجه مصر إلى تصديرها، وفق ما أورده موقع المصري اليوم.

مسؤول مصري يكشف تأثير تناول أرجل الدجاج

في السياق، قال عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين: “أرجل الفراخ المصرية ليس هناك أي مشكلة في تناولها، وبتجربتي ممكن أقول إن أرجل الفراخ بها مادة جيلاتينية قوية جداً لعلاج آلام الظهر، ونقوم بتصدير كميات كبيرة منها إلى الصين”.

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسؤوليتي” على فضائية صدى البلد: “يمكن في ناس ميكونوش يعرفوا بس إحنا بنصدر كميات كبيرة من أرجل الفراخ للصين”.

وتابع: “أرجل الفراخ من ضمن الأطباق الغالية جداً في الصين وتعد من أفخم الأكلات هناك وأسعارها مرتفعة جداً”، موضحاً: “بعض المصريين سافروا للصين وتفاجئ أن أرجل الفراخ من أفخم الأطباق هناك”.

وبحسب رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، فإن هناك أكثر من 8 شركات مصرية تصدر أرجل الدجاج للصين.

وزاد: “دخلت بعض الشركات في قليوب والعاشر من رمضان وكان هناك أحد المصدرين في شارع الـ 20 في بولاق، وبتكلم عن أماكن زرتها ودخلت هذه المصانع التي تعمل فقط في تصدير أرجل الفراخ”.

"أرجل الدجاج" تثير جدلاً كبيراً في مصر.. الحكومة تُعلّق بعد غضب شعبي
“أرجل الدجاج” تثير جدلاً كبيراً في مصر.. الحكومة تُعلّق بعد غضب شعبي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى