ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 03 -06- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

تشديد أمني وتدقيق وتفتيش على المارة داخل شوارع العاصمة دمشق وعلى مداخلها وانتشار لعناصر الأمن ودوريات الشرطة وسط زحمة وحركة مدنية في آخر أيام رمضان ومن جهة ثانية زار مسؤولون لنظام الأسد أحياء مدينة داريا غربي دمشق للاطلاع على أعمال الصيانة والترميم وإزالة الأنقاض الجارية وللإسراع بتأهيل الشوارع الرئيسية (مدخل المدينة – شارع الفصول الأربعة – المعامل – انتقالاً للشوارع الفرعية) ويحدد موعد شهرين لانتهاء المجلس من هذه المشاريع فيما يتم تأهيل مدخل جديدة عرطوز بريف دمشق في حين احترقت 8 سيارات في كراج الدويلعة نتيجة حريق بأكوام أعشاب بمحيط الكراج امتد إلى  داخل الكراج وعمل رجال الإطفاء على إخماد الحريق.

محافظة درعا

قام مجهولون ليلة أمس بخط عبارات مناهضة للنظام على جدران المدارس ببلدة المتاعية بريف درعا الشرقي، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

ما يزال الهدوء سيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

عقب استهداف مطار التيفور شرق حمص من الطيران الاسرائيلي هدوء تام ساد اليوم جبهات ريف حمص الشرقي

محافظة حماة

سيطرت قوات النظام اليوم على مزرعة جعاطة في ريف حماة الشمالي بعد اشتباكات عنيفة مع قوات المعارضة وهيئة تحرير الشام، بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي استهدف المنطقة، في حين سقطت طائرة استطلاع كانت تحلق في سماء ريف حماة الشمالي نتيجة خلل فني بينما شن الطيران الحربي التابع للنظام غارات جوية على مدينتي كفرزيتا واللطامنة وقرية لطمين دون ورود أنباء عن وقوع إصابات كما ردت قوات المعارضة باستهداف مراكز وتجمعات قوات النظام في مطار حماة العسكري بصواريخ الغراد في حين قتل مدني يوم أمس جراء القصف المدفعي على قرية العنكاوي من حواجز قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين في سهل الغاب بريف حماة الغربي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

انفجرت سيارة مفخخة يوم أمس قرب سوق الحدادين بمدينة اعزاز مما أدى لمقتل أكثر من ٢٠ شخصا وإصابة عدد آخر بجروح ومن ناحية أخرى أطلق القضاء العسكري سراح قائد تجمع شهداء الشرقية أبو خولة موحسن عقب اعتقاله قرابة الأسبوع وذلك في ريف حلب الشمالي، وفي الريف الشرقي أصيب شخصان بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة في مدينة قباسين يوم أمس ومن ناحية أخرى نعى فصيل جيش الاسلام يوم أمس أحد قادته ” محمد القيم أبو موسى ” والذي توفي متأثرا بجراح أصيب بها إثر انفجار عبوة ناسفة بسيارته قبل يومين في مدينة الباب.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات متقطعة يوم أمس بين قوات المعارضة وعناصر الوحدات الكردية على محاور كفر كلبين وجبرين بينما تمكنت عناصر المعارضة من صد محاولة تسلل للوحدات الكردية على محور بلدة المالكية غربي اعزاز وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت بلدات ترملا وحيش والقصابية وأرينبة ومعرة حرمة والهبيط وعابدين وبعربو ومعرة حرمة وحرش القصابية والنقير وخان شيخون وكفرعويد بريف إدلب الجنوبي وأخرى استهدفت السوق الرئيسي بمعرة النعمان وحيش أدت إلى مقتل ٤ مدنيين ٣ في معرة النعمان ومدني بحيش وإصابة آخرين.

في حين دارت اشتباكات بين قوات المعارضة وقوات النظام على محور قرية القصابية أدت إلى تمكن قوات النظام من السيطرة على البلدة.

فيما قصفت قوات النظام بالصواريخ المحملة بقنابل النابالم الحارق من معسكر بريديج مستهدفة بلدة الشيخ مصطفى وكفرسجنة وركاياسجنة في ريف إدلب الجنوبي أدت إلى اندلاع حرائق بالمحاصيل الزراعية.

الساحل السوري

استهدفت قوات النظام محور الكبانة بريف اللاذقية الشمالي بعد قذائف مدفعية من مواقع قوات النظام في النبي يونس أيضا قام الطيران الحربي بتنفيذ عدة غارات على المحور في الكبانة. 

فيما دارت اشتباكات عنيفة على محور الكبانة حيث قتل مجموعتان حاولتا التقدم في الأمس ع المحور

وفي جبل التركمان استهدفت قوات النظام قرى جبل التركمان من برج البيضاء دون أنباء عن إصابات. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

اعتقلت قوات الاسايش التابعة لقوات قسد 8 شبان من أحياء التوسعية وحارة البدو وشارع سيف الدولة بتهمة التعاون مع تنظيم داعش وذلك بعد مداهمة منازلهم.

كما قامت قوات قسد بترحيل 13 عائلة من مدينة الرقة إلى مخيم الطويحينة بالريف الغربي وذلك لعدم وجود كفلاء لديهم وهم نازحين من مدينة دير الزور.

أيضا عمل فريق الاستجابة الأولية اليوم على انتشال 18 جثة جديدة من مقبرة الفخيخة جنوب وتم التعرف على 12 منها تعود لعناصر تنظيم داعش.

وعلى الصعيد الخدمي قامت لجنة التربية والتعليم التابعة لقوات قسد بفصل 13 مدرساً لعدم قيامهم بحضور دورات فكرية تقوم اللجنة بإخضاع اللجنة لها.

وفي ريف الرقة الشمالي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 6 شبان على حاجز حزيمة وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

كما قامت إدارة مخيم عين عيسى وبالتنسيق مع دول التحالف الدولي بسليم 5 أطفال من النرويج ينتمون إلى تنظيم داعش وذلك بحضور قيادة قسد ومجلس سورية الديمقراطية التابع لها.

وفي ريف الرقة الغربي اعتقلت قوات قسد 11 شاباً في مدينة الطبقة بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش والتواصل مع أقاربهم المنضوين ضمن فصائل الجيش الحر.

محافظة الحسكة

تشهد محافظة الحسكة بشكل عام تحسن كبير في الكهرباء بعد ما تم توصيل خط توتر 230 ك.ف الذي يربط سد الفرات بمحطة البواب في الحسكة حيث بلغت ساعات التشغيل إلى 15 ساعة متواصلة وبعض الأحياء إلى 24 ساعة فيما أعلنت إدارة معبر سميلكا الحدودي بتوقف كافة الأعمال التجارية بمناسبة عيد الفطر أما بالنسبة إلى العلاقات وعبور المسافرين فما زال العمل مستمراً حتى استئناف الدوام الرسمي السبت المقبل. 

فيما أفرجت اليوم إدارة مخيم الهول عن 800طفل وامرأة إلى محافظة الرقة بكفالة شيوخ ووجهاء العشائر في منطقتي الرقة ودير الزور وتعتبر هذه الدفعة الأولى للنازحين المقرر إخراجهم من المخيم

محافظة دير الزور

محاولة اغتيال الجنرال سليمان الإيراني قائد الميليشيات الإيرانية في مدينة البوكمال حيث قام شخصان يقودان دراجة نارية مقنعين في شارع البريد في المدينة بإطلاق النار على سيارة الجنرال الإيراني الخاصة وتمت إصابة سائق الجنرال الخاص الذي كان معه ونجى سليمان الإيراني من محاولة الاغتيال ولاذ الشخصان مع دراجتهم بالفرار كما سقط يوم أمس صاروخ لم ينفجر على بلدة ذيبان الخاضعة لسيطرة ميليشيا قسد مصدره الجهة المقابلة لنهر الفرات بالقرب من السدة كما أعلنت ميليشيا قسد حظراً لتجوال الدراجات النارية داخل مناطق سيطرتها بريف ديرالزور الغربي من تاريخ 3 / 6 / 2019 لغاية انتهاء عيد الفطر

على الصعيد العسكري

تجددت الاشتباكات ليلة أمس بين الكتيبة 47 الإيرانية ومليشيا الدفاع الوطني لليوم الثاني على التوالي في مدينة البوكمال بريف ديرالزور الشرقي حيث دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين في ساحة الفيحاء بوسط مدينة البوكمال استخدم فيها الطرفين قواذف الار بي جي مما تسبب بسقوط قتلى وجرحى بين الطرفين وقد قام كل من الطرفين برفع السواتر الترابية أمام المقرات التابعة لهم ونشر القناصة على أسطح الأبنية المقرات. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى