الحدث الأبرزدولي

منبر الجمعيات السورية يكشف عن عدة فئات سيتم منحها “كيملك” إسطنبول.. تعرف عليها!؟

أعلن منبر الجمعيات السورية بتركيا ،اليوم الثلاثاء، عن حزمة قرارات تم التوصل لها بعد مباحثات ونقاشات مع والي إسطنبول ومدير دائرة الهجرة يوم أمس، وتتعلق بشكل مباشر بالحالات التي يحق لها الحصول على بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك” من اسطنبول.

ونشر منبر الجمعيات على صفحته على فيس بوك بثًا مباشرًا تحدث فيه أحد رئيس المنبر ،مهدي داوود، حول المباحثات التي نتج عنها التوصل إلى عدة أمور، وأهمها: سيتم منح الأيتام المسجلين في الروابط التي نشرها منبر الجمعيات السورية بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك” الصادرة من إسطنبول.

وكان المنبر نشر رابط تسجيل للأيتام والأرامل الذين يواجهون مشاكل في بطاقة الكيملك من أجل التواصل معهم بعد تعبئة الطلب في الرابط التالي:
https://forms.gle/tyhKTkpBohAtT6J99

وأضاف داوود أنَّه سيتم منح الطلاب وعائلاتهم ممن لديهم إثبات تسجيل للسنة الدراسية الحالية في مدارس إسطنبول حق نقل “الكيملك” إلى إسطنبول في حال كان صادرًا عن ولاية أخرى، حيث يستطيع المشمول ضمن هذا الشرط تعبئة الطلب في الرابط التالي:
https://forms.gle/AhsuZDXm2dJKgKVDA

ومن ضمن القرارات، سيتم منح “كيملك” إسطنبول للمعتقلات السابقات في سجون النظام السوري وعائلاتهم، كما سيتم منح رجال الأعمال الذين يتم التأكد من فعالية شركاتهم لمدة ستة أشهر ماضية على الأقل بطاقة “الكيملك” من إسطنبول، بعد أن يعبئوا الطلب عبر الرابط التالي:
https://forms.gle/n7sKkZQ9P6gLR7hj7

وكان منبر الجمعيات حدد مهلة لإغلاق التقديم على هذه الروابط مطلع الأسبوع الحالي، ولكن تم تجربة الروابط والتأكد من استقبالها للطلبات.

وتابع داوود بأنّه سيتم منح إذن نقل أو استخراج بطاقة “الكيملك” للإعلاميين السوريين ممن يملكون وثيقة تثبت عملهم في جهة إعلامية رسمية، وسيتم تفعيل إذن لم الشمل للعائلات التي يحمل أحد أفرادها “كيملك” صادر عن إسطنبول.

وطالب داوود اللاجئين السوريين في تركيا بالابتعاد عن الإشاعات أو تصديقها، وعدم التعامل مع السماسرة الذين يستغلون الظروف الحالية للسوريين في إسطنبول بشكل خاص، وتركيا بشكل عام.

وصول 400 شخص إلى مدينة إدلب تم ترحيلهم يوم أمس من إسطنبول (فيديو)

وأشار داوود إلى أنَّه سيتم غدًا الإعلان بشكل رسمي عن هذه القرارات من قبل والي إسطنبول ودائرة الهجرة والجهات المعنية التركية، كما سيتم التواصل مع العائلات التي سجلت على رابط نقل أثاث المنازل إلى الولايات التي يملكون “كيملك” صادر منها، حيث سيتم البدء بمنطقة “أسنلر”.

وكان والي إسطنبول أعطى في وقت سابق مهلة تنتهي اليوم للسوريين المتواجدين في إسطنبول بشكل مخالف، من أجل تسوية أوضاعهم أو العودة إلى الولايات التي يحملون “الكيملك” الصادر منها.

نتائج اجتماع منبر الجمعيات السورية مع والي إسطنبول:

اجتمع منبر الجمعيات السورية ،اليوم الإثنين، مع والي ولاية إسطنبول “علي يرلي قايا” للوقوف على أبرز المشاكل التي تواجه السوريين المتواجدين في تركيا، وشرح القرارات الأخيرة الصادرة عن وزارة الداخلية التركية وكيفية تطبيقها.

وحضر الاجتماع من جانب منبر الجمعيات السورية ،مهدي داود، رئيس المنبر، ونائبه، باسل هيلم، والصحفي السوري ،أحمد العقدة، وشخصيات سورية أخرى.

ونتج عن الاجتماع عدة قرارات أهمها أنَّه : سيكون هناك رابط للعائلات المقيمة في إسطنبول بشكل مخالف، ليتقدموا عبره بطلب من العودة إلى الولايات التي استخرجوا بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك” منها.

وستتكفل ولاية إسطنبول بنقل العائلات الواقعة ضمن هذا البند في حافلات تابعة لها مع أثاث بيوتها أيضًا، وهو ما كان أحد المطالب الثلاثة منذ بداية أزمة السوريين في إسطنبول خلال الشهر الحالي، بجانب مطلب إعطاء مهلة ومنح تسهيلات إدارية.

كما لفت المجتمعون إلى أنَّه سيصدر قريبًا تعميم باستثناء السوريين من إذن السفر، ليستطيع السوري مغادرة إسطنبول من المطارات والكراجات والموانئ وعبر كل وسائل النقل بدون إذن سفر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق