الشأن السوري

النظام يروّج لافتتاح معبر إنساني بريف حماة ومصادر تنفي أي تواجد مدني

أعلنت وسائل إعلام موالية للنظام السوري، اليوم الخميس، نيّة افتتاح “معبر إنساني” بمنطقة صوران، بهدف إخراج المدنيين المتواجدين في ريف حماة الشمالي وريف إدلب الجنوبي.

يأتي ذلك عقب يومين على سيطرة النظام السوري والميليشيات المساندة له بدعم من الحليف الروسي، على مدينة خان شيخون جنوبي إدلب ومحاور محاذية، بالإضافة إلى انسحاب فصائل المعارضة التي كانت متمركزة في ريف حماة الشمالي، قبيل حصارها من قبل النظام.

معبر إنساني في صوران

صرّح مصدر رسمي في الخارجية السورية لوكالة “سانا”، اليوم الخميس، أنَّ “المعبر سيكون في منطقة (صوران) في ريف حماة الشمالي، بهدف تمكين المواطنين الراغبين بالخروج من مناطق سيطرة الإرهابيين في ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي”، على حد زعمه.

بدوره، أكّد مراسل وكالة ستيب الإخبارية في المنطقة، نور الدين محمد، خلّو مناطق ريف حماة الشمالي من أي تواجد مدني، منذ عدة أيام، مؤكّدًا أنَّ معظم مناطق ريف حماة الشمالي وريف إدلب الجنوبي خالية من المدنيين.

محلي كفرزيتا ينفي أي تواجد للمدنيين

من جانبه، نفى المجلس المحلي لمدينة “كفرزيتا” شمالي حماة عبر بيانٍ نشره اليوم الخميس، بقاء أي مدني في مدينة كفرزيتا عقب الحملة العسكرية الأخيرة التي تسببت بوقوع عدة مجازر، بالإضافة إلى دمار في مدينة كفرزيتا تزيد نسيته عن 90 % من المدينة.

وأوضح المجلس في بيانه، أنَّ “العمليات الهمجية الأخيرة في كفرزيتا على وجه الخصوص، تسببت بخروج آخر من تبقى من المدنيين، قبل عدة أيام، عندما شعروا بإقتراب الحصار”.

وبلغ عدد المهجرين القسريين من المدينة “أكثر من ثلاثين ألف مدني، على عدة مراحل، منذ عام ۲۰۱۱ وحتى يومنا الحالي”، مؤكّدًا أنَّ جميعهم توجهوا إلى الشمال المحرر.

النظام يروّج لافتتاح معبر إنساني بريف حماة ومصادر تنفي أي تواجد مدني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى