الشأن السوري

مأكولات صحية شائعة ضررها أكبر من نفعها، تعرّف إليها

حذّر علماء في هيئة سلامة الأغذية الأوروبية من تناول كميات مفرطة من “بذور الكتان”، وهي أحد الأغذية الشائعة المليّنة والتي تساعد على إنزال الوزن، وأطلق العلماء هذه التحذيرات لأنها تسبب تسممًا خفيفا بأملاح حمض “سيانيد الهيدروجين”.

وتحوي “بذور الكتان” ألياف وأحماض دهنية “أوميغا 3” ومغذيات دقيقة، وتعتبر الحل الأمثل لمدمني اللياقة البدنية. ولكن البذور تحتوي أيضا على مركب يسمى amygdalin، يمكنه إنتاج غاز السيانيد أثناء هضمه.

وكشفت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية أنَّ تناول 3 ملاعق صغيرة فقط من بذور الكتان، يمكن أن يسبب المرض لدى البالغين، وقد تؤدي إلى تلف طويل الأجل بما في ذلك المشكلات العصبية.

ومن المفاهيم الخاطئة عند البعض، تناول عصير الفواكه المعلّب، والذي بالكاد يحوي مواد مغذية طبيعية مع كميات عالية جدًا من السكر.

بالإضافة إلى المحليات الطبية والصناعية، والتي تعمل على إبعاد الناس عن السكر، لكن تسبب الإصابة بمرض السكري بالإضافة إلى زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم وحتى أورام الدماغ.

حليب “الصويا” أو البروتين، يمكن أن يكون من الصعب بالنسبة للكثير من عشاق حليب الصويا معرفة أنه يفتقر إلى الإنزيمات اللازمة لهضمه بشكل صحيح.

وهذا يمكن أن يؤدي إلى المعاناة من الغازات والانتفاخ، وغيرها من المشكلات المعوية المتنوعة، والتي رُبط بعضها بأشكال مختلفة من السرطان وأمراض الكلى والغدة الدرقية والتليف الكيسي.

حيث تعتبر وجبة “الجرانولا” والتي تتكون من حبوب الشوفان المسحوقة والمكسرات والعسل، أو محلى آخر مثل السكر البني، مليئة بالدهون والسكر وأنواع مختلفة من الفواكه المجففة، وكذلك رقائق الشوكولاتة لجعلها أكثر قبولا ولكنها غير صحية.

أمّا شراب “الصبار” يشيد الكثيرون به كبديل صحي للسكر والعسل، ولكنه يحتوي على كمية من الفركتوز تتراوح بين 50 إلى 90% من الفركتوز الموجود في السكر الأبيض.

وهذا يمكن أن يؤدي إلى مقاومة الأنسولين على المدى الطويل، بالإضافة إلى تراكم الدهون في البطن وزيادة خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية.

مأكولات صحية شائعة ضررها أكبر من نفعها، تعرّف إليها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق