أخبار العالم

مسؤول في البنتاغون: المنطاد الصيني ليس الأول بعد تحليقه فوق أمريكا

مازالت قصة المنطاد الصيني، تثير المزيد من الجدل في الولايات المتحدة، رغم إسقاطه وتدميره، ونفي بكين أن يكون للتجسس، بالوقت الذي فجّر مسؤول بالبنتاغون “مفاجأة” من العيار الثقيل، حين تحدث أن هذا المنطاد ليس الأول من نوعه.

 

المنطاد الصيني ليس الأول فوق أمريكا 

 

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤول بالبنتاغون قوله: إن ثلاثة مناطيد اخترقت أجواء الولايات المتحدة لفترة وجيزة ثلاث مرات على الأقل خلال الإدارة السابقة، في عهد دونالد ترامب. 

 

وأذهل هذا الكشف وزير الدفاع الأمريكي السابق مارك إسبر، الذي قال لشبكة CNN بأنه لم يتم إخباره مطلقاً عن “مناطيد المراقبة الصينية”، التي دخلت الولايات المتحدة خلال فترة عمله من يوليو 2019 إلى نوفمبر 2020.

 

وأمس أسقطت طائرات أمريكية المنطاد الصيني قبالة ساحل ساوث كارولينا بعد أيام من تحليقه فوق مواقع عسكرية ونووية أمريكية. 

 

ترامب والجمهوريون ينتقدون بايدن 

 

وخرج الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بتصريحات هاجم فيها خلفه، بايدن، معتبراً أنه كان سيتعامل مع الأمر بطريقة مختلفة بو استمر في البيت الأبيض. 

 

وغردت عضو الكونغرس مارجوري تيلور جرين: “لقد تحدثت للتو مع الرئيس ترامب لم يكن ليتيح للصين إطلاق منطاد تجسس فوق بلادنا وقواعدنا العسكرية كان ترامب ليسقطها قبل دخولها الولايات المتحدة”.

 

وقال النائب الجمهوري جو ويلسون في تغريدة على تويتر: “مشهد بالون التجسس الصيني الكارثي هدد بوضوح العائلات الأمريكية من ألاسكا إلى مجتمعي المحلي في ساوث كارولينا، مؤكداً أن الرئيس بايدن ونائب الرئيس هاريس يجب أن يستقيلا”.

 

كما غرد السيناتور الأمريكي جوش هاولي: “لجنة الأمن الداخلي بحاجة لعقد جلسة استماع علنية الآن حول بالون التجسس الصيني ،كيف سمح بايدن بحدوث ذلك”.

 

يذكر أنّ الصين نفت تماماً أن يكون المنطاد للتجسس وأكدت أنه مختص بدراسة أحوال الطقس وخرج عن مساره بسبب الأجواء والرياح، بينما أقالت رئيسة هيئة الأرصاد الجوية الصينية بسبب تلك الحادثة. 

مسؤول في البنتاغون: المنطاد الصيني ليس الأول بعد تحليقه فوق أمريكا
مسؤول في البنتاغون: المنطاد الصيني ليس الأول بعد تحليقه فوق أمريكا

 

 

اقرأ المزيد|| بكين تعاقب المسؤول عن قضية “منطاد التجسس” وأمريكا تبحث عن “أسراره” 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى