أخبار العالم

البنك الدولي يحذر دولة عربية من استمرار حرب غزة.. “اقتصادها مهدد بالركود”

قال البنك الدولي اليوم الخميس، إن آثار الحرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية من المتوقع أن تدفع الاقتصاد اللبناني المتضرر من الأزمة إلى الركود مجددا، ملقيا باللوم بشكل أساسي على “صدمة الإنفاق السياحي”.

– البنك الدولي يحذر دولة عربية من استمرار حرب غزة

وتشهد الحدود الجنوبية للبنان تبادلاً منتظماً لإطلاق النار، خاصةً بين الجيش الإسرائيلي وميليشيا حزب الله، منذ اندلاع الصراع في غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

وفي تقريره، قال البنك الذي يتخذ من واشنطن مقراً له: إن تأثير الصراع أدى إلى عكس انتعاش طفيف للبنان الذي يعاني من أزمة اقتصادية عميقة منذ سنوات.

كما قال البنك الدولي: “قبل أكتوبر 2023، كان من المتوقع أن يتوسع النمو الاقتصادي – للمرة الأولى منذ 2018 – بشكل طفيف في عام 2023” بنسبة 0.2 في المائة.

وأرجعت التوقعات الإيجابية قبل الحرب بشكل رئيسي إلى السياحة الصيفية والتحويلات المالية من الشتات اللبناني الكبير.

لكنه أضاف: أنه “من المتوقع أن يؤدي الصراع الحالي وتداعياته إلى لبنان إلى عكس النمو الفاتر المتوقع لعام 2023 بسرعة، مع عودة الاقتصاد إلى الركود”.

وإلى ذلك، قال التقرير: إن الاقتصاد سينكمش “في المقام الأول بسبب صدمة الإنفاق السياحي”.

وأوضح البنك الدولي أن أكثر من نصف حجوزات السفر إلى لبنان تم إلغاؤها لقضاء العطلات الشتوية، محذراً من أن “السياحة لا يمكن أن تكون بمفردها أساساً للتعافي الاقتصادي”.

ورأى أنه من المتوقع أن ينخفض الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي “إلى ما بين سالب 0.6 في المائة إلى سالب 0.9 في المائة اعتماداً على مدى الصدمة السياحية”.

وانهار الاقتصاد اللبناني في أواخر عام 2019، مما أدى إلى سقوط معظم السكان في براثن الفقر، وفقاً للأمم المتحدة .

ولم يتمكن الساسة المتشاحنون، المتهمون على نطاق واسع بالفساد، من الاتفاق على إجراءات لإنقاذ الاقتصاد، أو حتى اختيار رئيس جديد للدولة، حسب ما قالته وكالة “فرانس برس”.

وتحكم لبنان حكومة تصريف أعمال ذات صلاحيات محدودة وبدون رئيس منذ أكثر من عام حيث فشل المشرعون مرارا وتكرارا في انتخاب زعيم جديد.

البنك الدولي يحذر دولة عربية من استمرار حرب غزة
البنك الدولي يحذر دولة عربية من استمرار حرب غزة

اقرأ أيضا:

)) شاهد|| عشرات القتلى والجرحى بعملية إطلاق نار في جامعة تاريخية بالتشيك

)) بعد مرور 9 سنوات على الفاجعة.. صياد أسترالي يكشف مفاجأة بشأن حادثة الطائرة الماليزية التي فقدت قبالة سواحل أستراليا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى