سلايد رئيسيملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا ليوم الثلاثاء 27/08/2019

محافظة حلب:

استمرت حملة تدعى “مكافحة الفساد” في مناطق درع الفرات وغصن الزيتون حيث شنت الحملة مداهمات في مدينة الباب صباح اليوم و تم إلقاء القبض على ثلاثة مطلوبين ولاذ الأغلبية بالفرار فيما جرى اشتباك حصل في مدينة جرابلس بين القوة المداهمة مع عائلة جبر التي تتصدر قائمة المطلوبين من أبنائها وتم إلقاء القبض على بعضهم ولاذ الباقي بالفرار في حين يستمر حراك شعبي في مدينة جرابلس واجتماعات مكثفة وأحيانا قطع طرقات مطالبين باقالة المجلس المحلي.

وعلى صعيد آخر قتل شخصان وأصيب تسعة آخرون بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين مدينة اعزاز وبلدة كفركلبين بينما تعرضت يوم أمس الأطراف الغربية لمدينة اعزاز لقصف مدفعي من قبل قوات النظام المتمركزة في مطار منغ مما أوقع أضراراً مادية وذلك في ريف حلب الشمالي .

محافظة إدلب:

شنّت غرفة عمليات “الفتح المبين”، معركة ضدَّ قوّات النظام والميليشيات المساندة لها على المحور الجنوبي الشرقي حيث تم تفجير عربة استهدفت مواقع قوّات النظام في قرية أبو عمر بريف إدلب الجنوبي الشرقي، وسط معارك عنيفة في المنطقة وأعلنت غرفة عمليات “وحرّض المؤمنين|” تمكّنها من كسر خطوط الدفاع الأولى للنظام على محاور “تل مرق، السلومية، الجدوعية، شم الهوى “، تزامن ذلك مع تمهيد بالمدفعية والرشاشات الثقيلة على القرية في محاولة من المعارضة لاقتحامها أدت المعركة إلى اغتنام ثلاث عربات “ب م ب” ودبابة، بالإضافة إلى قتل عدد من قوّات النظام وأسر ضابط، وذلك على المحاور الجنوبية الشرقية لإدلب إضافة لاغتنام مدفع (23) وقاعدة (م/د) على محور الجدوعية شرقي إدلب.في حين استهدفت قوات النظام المتمركزة في حاجز النمر بخان شيخون بالقذائف المدفعية مدينة “كفرنبل وبلدات حاس ومعرتحرمة وحيش وصهيان وبابولين وكفرسجنة وموقا والعامرية وجرجناز ومعرزيتا و معرشمشة و دير شرقي” في ريف إدلب الجنوبي.

 وفي سياق قريب استهدفت الطائرات الحربية الروسية والمروحية البراميل جميع بلدات ريف إدلب الجنوبي والجنوبي الشرقي أدت إلى مقتل ثلاثة مدنيين في معرشورين و مدني في تلمنس و مدني في كفرنبل كما و أخرجت فرق الدفاع 5 جثث لمدنيين قتلوا سابقا بقصف سابق من كفرنبل بريف إدلب الجنوبي.

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة شرق حمص.

 وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة حميمة شرق حمص دون أي تقدم يذكر  للطرفين.

محافظة حماة:

قامت طائرات استطلاع روسية بتحليق بشكل مكثف في سماء ريف حماة الشمالي والغربي وتزامن ذلك مع استمرار الدوريات الروسية بمحيط نقطة المراقبة التركية المتواجدة شرقي مورك والمحاصرة من قبل قوات النظام.

بينما قصفت قوات النظام في معسكر جورين التابع قرية الحواش في سهل الغاب بريف حماة الغربي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات بالتزامن مع تحليق مكثف من طيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة.

 

محافظة الرقة:

 شهدت مدينة الرقة انتشاراً لدوريات قوات الأسايش داخل الأحياء السكنية وسجلت 4 حالات اعتقال بحق شبان من المدينة بتهمة التحريض ضد ميليشيا قسد وعمل فريق الاستجابة الاولية اليوم بانتشال 10 جثث جديدة من مقبرة معسكر الطلائع جنوب مدينة الرقة منها 7 تعود لعناصر تنظيم داعش قضوا خلال معارك الرقة وأغلقت بلدية الشعب في الرقة التابعة لقوات قسد 6 محال تجارية في مفرق الجزرة غرب مركز مدينة الرقة وذلك بحجة وجود مواد منتهية الصلاحية لديهم وسجلت اليوم 15 حالة اعتقال بحق الشبان في ريف الرقة الغربي والشمالي من قبل الشرطة العسكرية التابعة لميليشيا قسد بهدف سوقهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

 وانفجرت فجر اليوم عبوة ناسفة قرب بلدة الجرنية غرب الرقة خلال مرور سيارة عسكرية لميلشيا قسد أدت إلى إصابة 3 عناصر بجروح بليغة.

محافظة الحسكة:

تشهد مدينة الحسكة استنفاراً من قبل قوات الاسايش في المدينة وعلى أطرافها وذلك بعد ورود أنباء عن دخول سيارة مفخخة اليها وقامت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد باعتقال 10 شبان في حي غويران والصالحية وذلك لسوقهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري ووقع انفجار عبوة ناسفة خلال مرور دورية لقوات قسد على الطريق الخرافي في ريف الحسكة أدت إلى مقتل عنصر .

وتوفي طفل حديث الولادة في مخيم الهول بريف الحسكة نتيجة ارتفاع دراجات الحرارة وسوء الرعاية الصحية داخل المخيم ووصل عدد من عوائل مقاتلين قوات قسد إلى ريف الحسكة الجنوبي قادمون من البلدات الحدودية بريف الحسكة الشمالي.

 وشهدت سماء القرى الحدودية تحليقاً مكثفاً لطيران الاستطلاع التابع للتحالف الدولي منذ صباح اليوم وأقدمت قوات قسد على شن حملة اعتقالات في بلدة رأس العين شمال الحسكة وسجلت 5 حالات اعتقال بحق الشبان بتهمة تصوير نقاط قوات قسد والاتصال بفصائل المعارضة.

 ووقع انفجار دراجة نارية كانت مركون في سوق بلدة الشدادي خلال مرور دورية لقوات قسد أدت إلى إصابة عنصرين بجروح بليغة وقاما بلدية الشعب في بلدة الشدادي بريف الحسكة بترحيل 9 عوائل نازحة من دير الزور ولا يملكون كفالات إلى مخيم العريشة.

محافظة دير الزور:  

شن تنظيم داعش الليلة الماضية هجوماً واسعاً على مواقع قوات النظام والميليشيا الموالية له في بادية مدينة الميادين وبادية بلدة بقرص وبادية بلدة الجلاء بالقرب من مدينة البوكمال واستهدف الطيران الحربي التابع لقوات النظام مواقع التنظيم في البادية بعدة ضربات وألقت قوات النظام القنابل الضوئية فوق بادية الميادين و بادية بلدة الجلاء واسفر الهجوم عن قتل وجرح أكثر من 20 عنصراً من قوات النظام والمليشيا الموالية له.

بينما أعلنت ميليشيا قسد بشكل رسمي انسحاب قواتها المقاتلة من رأس العين وتل ابيض وإزالة  السواتر الترابية وسحب مجموعة من وحدات حماية الشعب والأسلحة الثقيلة إلى نقاطها الجديدة وتسليم النقاط الحدودية إلى القوات المحلية.

محافظة دمشق وريفها:

جددت قوات النظام تفجير عبوات ناسفة ومتفجران وذخائر من مخلفات الحرب في مزارع العب بالغوطة الشرقية بريف دمشق في حين يستمر التشديد الأمني على حواجز النظام داخل احياء دمشق ومحيطها مع تسيير دوريات امنية في الشوارع بحثاً عن مطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط فيما اعتقل حاجز للنظام على أوتوستراد دمشق – السويداء الدكتور في جامعة القلمون “راكان الصفدي” واقتاده إلى جهة مجهولة دون معرفة الأسباب ومن جهة ثانية أخمد إطفاء دمشق وريفها ستة حرائق اقتصرت اضرارها على الماديات.

محافظة درعا:

خرجت اليوم مظاهرة بدرعا البلد تنادي بإسقاط النظام وإخراج المعتقلين أثناء تشييع ثلاثة جثامين لمقاتلي المعارضة، كانوا قد قتلوا خلال المعارك مع قوات النظام قبل نحو خمس سنوات، وبقيت جثامينهم تحت الأنقاض حتى يوم أمس، ومن جهة أخرى أفرجت قوات النظام عن عدد من المعتقلين من أبناء مدينة طفس بعد قيام فرع المخابرات الجوية باعتقالهم قبل أيام ما تسبب بتوترات أمنيه هناك على إثر ذلك.

محافظة القنيطرة:

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم دون أحداث بارزة تذكر فيها.

الساحل:

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق