الشأن السوري

بمؤتمر صحفي مشترك، اردوغان وبوتين يتفقان على إزالة “البؤر الإرهابية” من ادلب!!

اشترك الان

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمر صحفي عقد قبل لحظات، من عصر اليوم الثلاثاء؛ في روسيا بإنهم سيعقدون اجتماعاً ثلاثياً في ⁧أنقرة⁩ بين ⁧روسيا⁩ و ⁧تركيا⁩ و إيران⁩ حول ⁧سوريا⁩.

وأضاف بوتين:” يجب تطبيع الأوضاع في سوريا وفقاً لقرارات الأمم المتحدة”، مشيراً إلى أن القوات الروسية تتعرض أحياناً لهجمات من فصائل مسلحة في إدلب.

وأوضح خلال المؤتمر بأن مسار أستانا⁩ هو الأكثر فاعلية لحل الصراع في ⁧سوريا⁩، وشدد على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، قائلاً: اتفقنا على تفعيل لجنة صياغة الدستور السوري.

وأكد خلال حديثه بأنه اتفق مع الرئيس أردوغان على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة بؤر المسلحين في ⁧إدلب⁩ شمال ⁧سوريا⁩، منوّهاً إلى أن الوضع في إدلب مثير للقلق بسبب هجمات الجماعات المسلحة على قواتهم.

وحمل بوتين تركيا عبئاً كبيراً بسبب موجة النزوح الكبيرة من سوريا، مؤكدا بأنهم يدعمون جهود خفض التصعيد شمال سوريا.

ومن جانبه قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال المؤتمر بإنّ: قوات النظام السوري خرقت الهدنة في إدلب منذ مايو الماضي، وسنتخذ جميع الخطوات المناسبة لتثبيت الهدنة في إدلب وفق اتفاق استانا، كما ووصلنا إلى المرحلة الأخيرة لتشكيل لجنة صياغة الدستور السوري.

وتابع في سياق حديثه: اتخذنا خطوات مهمة للغاية مع موسكو لحماية المدنيين في شمال ⁧سوريا⁩، لافتاً إلى أن 3ملايين و600 ألف لاجئ سوري يعيشون في تركيا.

وأكد أردوغان بأنهم لن يقبلوا الهجمات الجوية التي تستهدف المدنيين في ⁧إدلب⁩، قائلاً: الهجوم الأخير على ⁧إدلب⁩ أدى إلى مقتل أكثر من 500 مدني سوري.

وحول المنطقة الآمنة، طلب أردوغان الوفاء من الولايات المتحدة، قائلاً: نريد من الولايات المتحدة الوفاء بوعودها بشأن المنطقة الآمنة.

وكانت الرئاسة التركية قد ذكرت في بيان على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، الثلاثاء، أن أردوغان توجه إلى روسيا على رأس وفد ضم وزير الخارجية مولود تشاوش أوغلو، ووزير الدفاع خلوصي أقار، ووزير الصناعة والتكنولوجيا مصطفى وارانك، ووزير الخزانة والمالية برات ألبيراق، في زيارة عمل تستغرق يوماً واحداً.

2erdogan

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى