سلايد رئيسي

حالة نادرة: ولادة رضيع سوري بأربع عيون وفمين!!

شهدت إحدى مشافي مدينة منبج السورية، أمس الثلاثاء، حالة ولادة طفل مصاب بحالة تشوه نادرة جداً.

وبحسب الطبيب المشرف في مشفى “أبو قلقل” شرقي منبج، فإنّ احتمال حدوث مثل هذه الحالة واحد من كل مليون حالة ولادة، مشيراً إلى أن جسد الطفل سليم، لكن عظام الجمجمة والرأس تبرز أربع عيون وفمان، والرأس شبه كروي.

وقال الطبيب :” رغم أن الطفل ما زال على قيد الحياة، إلا أنه لا يرضع ولا يتقبل الشرب أيضاً؛ وذلك طبيعي لهذه الحالة، وهي ميؤوس منها ولا يوجد علاج لها”.

حالة نادرة: ولادة رضيع سوري بأربع عيون وفمين!!

وأعرب الطبيب المشرف عن أسفه، لأن مثل هذه الحالات لا تبقى على قيد الحياة، هذا وتوقع احتمال بقائه حياً لمدة لا تتجاوز أسبوعاً.

ووفقاً للطبيب فإنّ مثل هذه الحالات تنتج عن أسباب عدة، منها تنافر الزمر بين الزوجين، وأسباب جينية مثل التثلث الصبغي، ونقص حمض الفوليك المعروف بـ(ب 9) ، ومرض السكري لدى الحامل، والتعرض لدرجات حرارة مرتفعة.

ونوّه إلى أن والدا الطفل كانا على دراية بتشوه طفلهما في الصور الإيكوغرافية، لكنهما أصرا على إتمام الولادة والاحتفاظ بالجنين، مشيراً إلى أنه يجب رفع مستوى الثقافة الطبية في المجتمع، وخاصة لدى النساء وضرورة خضوعهن لمراقبة طبية في فترات الحمل الأولى وحتى الولادة.

وتعتبر هذه الحالة النادرة الثانية من نوعها خلال شهر آب الجاري، حيث أنجبت سيدة سورية تبلغ من العمر 23 سنة، 4 توائم، في موسم الحج لهذا العام داخل مستشفى النساء والولادة والأطفال بمكة المكرمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى