الشأن السوري

“ستة أسماء” عرقلت إعلان اللجنة الدستورية في سوريا سبعة أشهر!! وبيدرسن يعلنها قريباً

أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسن، أنه يضع اللمسات الأخيرة لتشكيل اللجنة الدستورية السورية، والتي طرحت لأول مرة في مؤتمر “سوتشي”، في 30 /يناير 2018.

وقالت البعثة الأممية الخاصة إلى سوريا عبر حسابها على “تويتر”، اليوم الأربعاء، إن بيدرسن يضع اللمسات الأخيرة لتشكيل اللجنة، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن “2254”، والعمل على وقف العنف في سوريا.

ونشرت البعثة الأممية صوراً من لقاء بيدرسون مع مندوب سوريا الدائم لدى مجلس الأمن، بشار الجعفري، في نيويورك، وأشارت إلى اجتماعات أخرى مقبلة.

وتتألف اللجنة من ثلاث قوائم، من النظام والمعارضة السورية، المتمثلة بـ “هيئة التفاوض”، وقائمة المجتمع المدني التي تختارها الأمم المتحدة، وكلّ قائمة تضم 50 اسماً.

وكان قد جرى خلاف، خلال الأشهر الماضية، بين الأطراف على ستة أسماء في قائمة المجتمع المدني، وبناءً عليه تأخر تشكيل اللجنة.

وخلال مؤتمرٍ صحفي مشترك بين موسكو وأنقرة، أمس الثلاثاء، أوضح الجانبان بأن مسار أستانا هو الأكثر فاعلية لحل الصراع في سوريا، وشددا على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، وأكدا كذلك اتفاقهما على تفعيل لجنة صياغة الدستور السوري.

ووفقاً للتصريحات الصادرة عن الأطراف المشاركة، كان من المتوقع أن يتمّ تشكيل اللجنة في محادثات أستانا التي عقدت في 1 و 2 من آب الجاري، لكن المشاركين في المحادثات اكتفوا فقط بالتأكيد على استعدادهم لتسهيل عقد اللجنة في أقرب وقتٍ ممكن.

كما ذهبت بعض التوقعات إلى الإعلان عنها في القمة الثلاثية المقرر عقدها في اسطنبول في 11 من سبتمبر المقبل بين زعماء تركيا وروسيا وإيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى