الشأن السوري

“بيدرسن” : سأزور دمشق قريباً لاستكمال تشكيل “اللجنة الدستورية” وعلى الجميع احترام سيادة سوريا

أكد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسن”، اليوم الخميس، أثناء تقديمه تقريراً حول الوضع الإنساني في سوريا خلال جلسة مجلس الأمن، بأنه سيزور دمشق في وقتٍ قريب لاستكمال تشكيل اللجنة الدستورية.

وقالبيدرسن” خلال الجلسة بإنّ هناك إجراءات يجب أن تواكب تشكيل “اللجنة الدستورية”، فيما يتعلق بمسائل السجناء والأسرى والمفقودين، موضحاً أنّ هناك عقبات تواجه ملايين اللاجئين السوريين الراغبين بالعودة إلى بلادهم.

وأضاف إلى أن روسيا وتركيا قدمتا مساعدات للأمم المتحدة لرفد سوريا، مشيراً إلى أنه سيتوجه إلى إيران قريباً لبحث الشؤون السورية.

وحمّل المبعوث الأممي الأطراف الدولية مسؤولية في دعم الجهود السياسية، قائلاً: “يجب استعادة الهدوء في إدلب للمضي في الحل السياسي”، وناشد كذلك كلّ الأطراف باحترام سيادة سوريا.

ومن جهتها نشرت البعثة الأممية الخاصة إلى سوريا عبر حسابها على “تويتر”، أمس الأربعاء، قالت فيه إنّ “بيدرسن” يضع اللمسات الأخيرة لتشكيل اللجنة، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن “2254”، والعمل على وقف العنف في سوريا.

ونشرت البعثة الأممية صوراً من لقاء بيدرسون مع مندوب سوريا الدائم لدى مجلس الأمن، بشار الجعفري، في نيويورك، وأشارت إلى اجتماعات أخرى مقبلة.

وتتألف اللجنة من ثلاث قوائم، من النظام والمعارضة السورية، المتمثلة بـ “هيئة التفاوض”، وقائمة المجتمع المدني التي تختارها الأمم المتحدة، وكلّ قائمة تضم 50 اسماً، وكان قد جرى خلاف، خلال الأشهر الماضية، بين الأطراف على ستة أسماء في قائمة المجتمع المدني، وبناءً عليه تأخر تشكيل اللجنة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق