الشأن السوري

النظام السوري يتملّص من مناقشة ترسيم الحدود البحرية مع لبنان.. “الوقت غير مناسب”

تملّص النظام السوري اليوم الاثنين، من مناقشة ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، والتي كانت مقررة الأربعاء المقبل، حيث أعلن مصدر دبلوماسي أن الحكومة السورية ألغت زيارة لوفد لبناني إلى دمشق لأن “الوقت غير مناسب”.

وقال المصدر، إن الحكومة السورية بعثت برسالة، الاثنين، إلى وزارة الخارجية اللبنانية تقول إن الوقت غير مناسب لمثل هذه الزيارة، وفق ما نقلت “رويترز”.

وبوقت سابق من اليوم، كلّف الرئيس اللبناني، ميشال عون، نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب، ترؤس وفد لبنان إلى دمشق، الأربعاء المقبل، لإجراء لقاءات مع كبار المسؤولين في سوريا بهدف مناقشة مسألة الترسيم البحري.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية أن ذلك “يأتي استكمالاً للاتصال الهاتفي الذي أجراه الرئيس عون مع نظيره السوري، بشار الأسد، قبل أيام في شأن ترسيم الحدود البحرية بين البلدين”.

ويضم الوفد اللبناني وزيري الخارجية والمغتربين والأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال، عبدالله بوحبيب، وعلي حميه، والمدير العام للأمن العام، اللواء عباس إبراهيم، ورئيس مصلحة الهيدروغرافيا في قيادة الجيش، المقدم البحري عفيف غيث، وعضوي مجلس إدارة هيئة قطاع النفط، وسام شباط، ووسام ذهبي.

وكان الرئيس عون استقبل بو صعب، صباح الإثنين، في قصر بعبدا “وتداول معه في طبيعة المهمة التي سيتولاها الوفد اللبناني مع المسؤولين السوريين في إطار ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وسوريا، بعد انتهاء المفاوضات على ترسيم الحدود البحرية الجنوبية” مع إسرائيل.

وتناول اللقاء أيضاً الزيارة المرتقبة للوسيط الأميركي، أموس هوكشتاين، في اليومين المقبلين لبيروت، لتسليم عون الصيغة الرسمية للرسالة الأميركية المتضمنة وقائع ما آلت إليه المفاوضات مع لبنان.

وثار نزاع على الحدود البحرية المشتركة بين البلدين، العام الماضي بعد أن منحت سوريا ترخيصاً لشركة طاقة روسية لبدء عمليات تنقيب بحري في منطقة يقول لبنان إنها تابعة له. وجرت عدة اكتشافات للغاز في شرق البحر المتوسط.

اقرأ أيضاً: استُقبل من الحدود… النظام السوري يُرحب بطلب وفد لبناني استجرار الغاز المصري عبر سوريا

النظام السوري يتملّص من مناقشة ترسيم الحدود البحرية مع لبنان.. "الوقت غير مناسب"
النظام السوري يتملّص من مناقشة ترسيم الحدود البحرية مع لبنان.. “الوقت غير مناسب” النظام السوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى