الشأن السوري

واشنطن تفرض عقوبات خانقة على 16 كياناً إيرانياً على علاقة بالنظام السوري

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، عقوبات جديدة على إيران وعلى شبكة واسعة من الشركات والأفراد والسفن التي يديرها، متهمة إيّاها بتزويد النظام السوري بنفط يبلغ قيمته عشرات الملايين من الدولارات.

عقوبات أمريكية

قالت وزارة الخزانة الأميركية في بيانٍ لها، إنّها فرضت العقوبات على 16 كياناً و10 أشخاص، وبأنها وضعت 11 سفينة على القائمة السوداء في إطار عقوبات واشنطن على إيران ومن يعاونها.

مؤكدةً أنَّ العقوبات تشمل كلّ من “يقودها فيلق القدس وحليفه الإرهابي حزب الله اللبناني”، لافتةً إلى أن الطرفين يستفيدان “ماليا” من عملياتها.

ناقلة “أدريان داريا” ضمن العقوبات!

ووفقاً للبيان فأن من بين الأفراد المستهدفين وزيراً إيرانياً سابقاً للنفط وابنه، منوّهةً إلى أن الشركات المستهدفة تشمل أيضاً شركة هندية تملك حصة في الناقلة الإيرانية “أدريان داريا” التي تجوب مياه البحر المتوسط منذ أن أفرجت سلطات جبل طارق عنها في يوليو/ الماضي.

وأعلنت الوزارة في بيان لها الجمعة الفائت، أنَّ “أدريان داريا-1” تعتبر ملكية مجمدة وفقًا لقرار تنفيذي يستهدف الإرهابيين والذين يدعمون الإرهابيين أو الأعمال الإرهابية”، مضيفًة أنَّ قبطان الناقلة “أخيليش كومار” مستهدف أيضا بهذه العقوبات.

وكشفت قناة “فوكس نيوز” عن “مصادر استخباراتية”، أمس الثلاثاء، قولها إنَّ “الناقلة تبعد 10 أميال بحرية (نحو 19 كم) عن سواحل سوريا، استعدادا لتفريغ شحنتها من النفط الخام”، مشيرًة إلى أنَّ قبطان الناقلة “أخيليش كومار”، قدّم طلب استقالة أو استبدال، لتفادي الانخراط في عملية التفريغ المشار إليها.

وأضاف بيان الخزانة اليوم، أن العقوبات الجديدة “تظهر بوضوح أن أولئك الذين يشترون النفط الإيراني يدعمون بشكلٍ مباشر الذراع الإرهابية لإيران، فيلق القدس التابع للحرس الثوري”.

التفاوض مع إيران

في مؤتمرٍ صحفي بواشنطن قال المبعوث الأميركي الخاص إلى إيران “برايان هوك”، إنّ طهران تستخدم شبكة لنقل النفط لدعم أنشطة إرهابية، مضيفاً أن الحرس الثوري الإيراني استخدم شبكة لنقل النفط لمصلحة النظام السوري وحزب الله وآخرين.

قائلاً إنَّ بلاده ستفرض مزيداً من العقوبات على إيران، ولن تمنح استثناءات أو تنازلات، ملفتاً إلى أن شركات الشحن التي تعمل في تهريب النفط الإيراني ستكون مستهدفة بالعقوبات.

في سياقٍ متصل أكد “هوك” عن رغبة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لمقابلة القادة الإيرانيين، وهذا ما أكدته تصريحات “ترامب” مساء اليوم، قائلاً” لا نسعى لتغيير النظام في طهران والإيرانيون لديهم إمكانيات هائلة، وأعتقد أنهم يريدون الاستفادة منها”.

مرفأ إيراني جديد جنوب طرطوس على الحدود اللبنانية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى