الشأن السوري

دراسة تركية تكشف عن أرقام صادمة لشركات السوريين في تركيا

كشفت مؤسسة البحوث الاقتصادية في تركيا “TEPAV” في تقرير حديث لها، أن السوريين في تركيا أسسوا أكثر من 10 آلاف شركة منذ عام 2011 حتى مطلع أيلول/سبتمبر الجاري، موفرين فرص عمل لما لا يقل عن 44 ألف سوري في تركيا.

وبحسب التقرير فأن 60 بالمئة من هذه الشركات هي سورية خالصة، بينما 40% منها شراكة بين سوريين وجنسيات أخرى.


إقرأ أيضاً

شاهد حجم الخسائر التي ستتكبدها تركيا في حال أقدمت على ترحيل اللاجئين السوريين!!

كيف تحوّل السوريين إلى أرقام وصفقات لدى تركيا؟

 


وأضاف التقرير أن هذه الشركات السورية وبهذا الرقم تكون قد وفرت العمل لـ 7 بالمئة من إجمالي عدد السوريين في تركيا والبالغ 3.6 مليون، على أساس اعتبار العائلة الواحدة تبلغ 6 أفراد يتم تشغيل فرد واحد منها، وبهذا يكون تشغيل 44 ألف فرد بمثابة سد حاجة قرابة 250 ألف سوري.

وتسلط الدراسة الضوء على روح المبادرة السورية، وقالت المؤسسة ومقرها في العاصمة أنقرة، إن أكثر من نصف شركات أصحاب الأعمال السوريين “ناجحة”.

وقال التقرير “لقد شوهدت زيادة تدريجية في نشاط رواد الأعمال من قبل السوريين في تركيا ابتداء من عام 2011″، مع بداية الحرب السورية.

لافتًا إلى أن “من بين الشركات التي شملها الاستطلاع، فإن 55.4 بالمئة من الشركات السورية تقوم بالتصدير، في حين أن 30.9 بالمئة فقط من الشركات التركية تقوم بالتصدير، مما يشير إلى أنه بسبب القدرة التنافسية للسوق المحلية التركية، تفضل الشركات السورية أن تكون موجهة للتصدير.

من ناحية أخرى أشارت مؤسسة البحوث الاقتصادية، أنها خلال التقرير المطوّل التي أعدّته حول السوريين في تركيا، التقت برجال أعمال سوريين، وأن 72 بالمئة منهم لا يفكرون بالعودة إلى سوريا، حتى بعد انتهاء الحرب، وذلك بسبب نجاح أعمالهم وشركاتهم، حسب قولهم.

وكان اتحاد الغرف التجارية التركية قال في بيانات سابقة، إن عدد الشركات السورية التي أنشئت في تركيا منذ العام 2011 تتجاوز 8000 شركة مسجلة بشكل رسمي، إضافة للمئات من الشركات في طور التسجيل أو العاملة بدون تسجيل وجميعها تمثل إضافة معتبرة للاقتصاد التركي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى