سلايد رئيسيمنوع

ولايات تركية تمنح مبالغ مالية لـ”البترون” عن كل عامل سوري، تعرّف إليها

أطلقت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في الحكومة التركية، برنامجًا تحفيزيًا بهدف تشجيع أرباب العمل على توظيف السوريين، وتسجيلهم رسميًا لدى مؤسساتها، وذلك عبر منح مبلغ مالي لصاحب العمل “البترون”.

وذكرت وسائل إعلام تركية محليّة، أنَّ البرنامج الجديد والذي تمَّ بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، يشمل 5 ولايات تركية، هي “إسطنبول، وبورصة، وأضنة، وهاتاي، وقونيا”.

ومن المقرر أن يستمر البرنامج لمدة 6 أشهر، حيث يحصل خلاله رب العمل على مبلغ (11 ألف و400) ليرة تركية، أي ما يعادل مبلغ (950) ليرة تركية شهريًا لكل عامل، لقاء كل عامل سوري وتركي مسجلين بشكل رسمي، ويملكون ضمانًا صحيًا، وهي كافية لتغطية تكاليف الضمان الصحي.

كما يغطي البرنامج تكلفة استخراج “إذن العمل” الخاص بالعامل السوري، والتي تبلغ (372) ليرة تركية، في حين لا تشترط الوزارة على رب العمل توظيف أتراك جدد للاستفادة من برنامجها.

وأشارت المصادر إلى أنه من المقرر أن يستفيد من البرنامج ألف ومئة عامل سوري، ومثلهم من الأتراك، كما مقرر أن يغطي البرنامج تكلفة استخراج إذن العمل لألف و600 عامل سوري آخر.

ونقلت الوسائل عن مدير المكتب التركي لمنظمة العمل الدولية “نعمان أوزجان”، إلى أنهم يخططون لزيادة أعداد المستفيدين من البرنامج مستقبلاً حتى 7 آلاف عامل.

وأضاف أوزجان، أنه سيتم دراسة إمكانية تغطية عدد أكبر من الولايات التركية مثل “أنقرة، مرسين، غازي عنتاب، شانلي أورفة، إزمير، مانيسا، صقاريا”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق