سلايد رئيسيميداني

هكذا يبدو مخيم الهول من الجو الذي يضم عائلات مقاتلي “داعش” (فيديو)

تداول ناشطون مقطعًا مصورًا جويًا مصدره قناة “روناهي – ronahî tv” الكردية، لمخيم الهول الواقع شرقي الحسكة في الشمال الشرقي من سوريا، يظهر العدد الهائل للخيام المنتشرة داخل المخيم.

ويضم مخيم الهول في الوقت الحالي عائلات مقاتلي تنظيم الدولة “داعش” الذين سلموا أنفسهم لميليشيا “قسد” عقب هزيمة التنظيم في آخر جيوبه بمخيم وبلدة الباغوز في ريف دير الزور الشرقي، في شهر مارس/آذار الفائت.

وعملت ميليشيا “قسد” بدعم من التحالف الدولي عقب سيطرتها على المنطقة الواقعة شرقي الحسكة في العام 2015، على تحويل المخيم إلى مخيم مغلق بات يضم في الوقت الحالي قرابة 72 ألفًا ما بين مدنيين من شرقي دير الزور كانوا متواجدين في بلداتهم أثناء سيطرة “قسد” عليها، وآخرين هم بالفعل عائلات مقاتلي التنظيم.

وينقسم المخيم الذي ترعاه في الوقت الحالي 33 منظمة دولية وجمعية إلى عدة قطاعات.

حيث يقطن القطاع الأول والثاني والثالث لاجئين عراقيين فروا من مدينة الموصل إبان سيطرة تنظيم الدولة “داعش” عليها في العام 2014.

بينما يقطن القطاع الرابع نازحين من المناطق السورية، وتضم القطاعات الخامس والسادس والسابع عائلات مقاتلي “داعش”، مع وجود قسم خاص للأجانب منهم.

وكانت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أنشأت مخيم الهول في تسعينيات القرن الماضي في أعقاب حرب الخليج، حيث استقبل المخيم اللاجئين الفلسطينيين الخارجين من الكويت حينها، واستقبل بعدها اللاجئين الفلسطينيين الذين خرجوا من العراق عقب غزوها من قبل أمريكا في العام 2003.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق