أخبار العالم العربي

بعد قرار محكمة العدل الدولية.. القاهرة توجه رسالة عاجلة لإسرائيل وبيان للخارجية المصرية

وجهت مصر، مساء اليوم الجمعة، رسالة عاجلة إلى إسرائيل بعد قرار محكمة العدل الدولية، حيث طالبت تل أبيب، بالتنفيذ الفوري لكافة التدابير التي وردت في القرار، وذلك لإنفاذ قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

– رسالة مصرية لإسرائيل بعد قرار محكمة العدل الدولية

وفي التفاصيل، أصدرت وزارة الخارجية المصرية بياناً، طالبت فيه وضع حد للاعتداءات والانتهاكات التي تُمارس ضد الشعب الفلسطيني، والتي راح ضحيتها أكثر من 26 ألفاً من المدنيين الأبرياء، نحو ثلثيهم من النساء والأطفال، مكررةً دعوتها لمجلس الأمن والأطراف الدولية المؤثرة، بتحمل المسؤولية نحو المطالبة الصريحة بالوقف الشامل والدائم لإطلاق النار.

كما أكدت القاهرة على أنها كانت تتطلع لأن تطالب محكمة العدل الدولية بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة مثلما قضت المحكمة في حالات مماثلة، باعتباره الضمانة الرئيسية لتنفيذ التدابير الضرورية والطارئة التي أقرتها لحماية المدنيين الفلسطينيين في القطاع.

وكذلك، شددت القاهرة على ضرورة احترام وتنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية باعتبارها الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة.

وإلى ذلك، قالت الخارجية المصرية: إن مصر ترحب بقرار محكمة العدل الدولية بالاختصاص المبدئي بالنظر في ارتكاب إسرائيل جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، والمطالبة بتطبيق عدد من التدابير المؤقتة الفورية التي تستهدف توفير الحماية للفلسطينيين، أهمها توقف إسرائيل عن ارتكاب جرائم قتل الفلسطينيين وإلحاق الأذى الجسدي أو المعنوي بهم، أو إخضاعهم لظروف معيشية تستهدف التدمير المادي لهم، بالإضافة إلى مطالبة المحكمة إسرائيل بضمان توفير الاحتياجات الإنسانية الملحة في قطاع غزة بشكل فوري.

وأضافت: أنها ستواصل التحركات والاتصالات بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة والأطراف الدولية والإقليمية، من أجل إنهاء الأزمة ومنع أية إجراءات تستهدف التهجير القسري للفلسطينيين، وضمان نفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة للقطاع على نحو كاف يلبي احتياجات الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

ويذكر أن محكمة العدل الدولية، طالبت اليوم الجمعة، إسرائيل باتخاذ كافة الإجراءات لمنع “الإبادة الجماعية” في غزة، مؤكدةً أنه لا يمكن قبول طلب إسرائيل برد الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا.

رسالة مصرية لإسرائيل بعد قرار محكمة العدل الدولية
رسالة مصرية لإسرائيل بعد قرار محكمة العدل الدولية

اقرأ أيضا:

)) تقرير يتحدث عن ضربة موجعة لمصر.. وإجراء متوقع من حكومة القاهرة

)) اقتراب “نهاية العالم”.. شاهد: “علامة يوم القيامة” تظهر في برمنغهام البريطانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى