الشأن السوري

بعد التوتر التركي الكردي، البنتاغون تؤكد نشر قواتها على الحدود

بعد التوتر بين وحدات حماية الشعب الكردية و الجيش التركي شمال سوريا، خلال اليومين الماضيين، وصلت آليات مصفحة أمريكية إلى مدينة الدرباسية التابعة لمحافظة الحسكة على الحدود السورية التركية أمس الجمعة، و أكدت وزارة الدفاع الأمريكية ( البنتاغون ) على لسان المتحدث باسمها جيف ديفيس، أنّ القوات الأمريكية منتشرة عبر كامل المنطقة الشمالية من سوريا و تعمل مع وحدات حماية الشعب الكردية ” قسد ” مشيراً إلى أنّ تواجدهم هناك لا يزيد عن طبيعته التقليدية الروتينية .

 

و دعا ديفيس الأطراف المختلفة إلى ضرورة ” توقف المناوشات على طول الحدود بين جميع الأطراف بما في ذلك قوات سوريا الديمقراطية و تركيا و التركيز على العدو المشترك و هو ” تنظيم الدولة “، و أضاف أنّ ” واشنطن تنتظر من شركائها في قوات سوريا الديمقراطية أن يركزوا على الرقة و الطبقة و ألّا ينجرّوا إلى صراع في مناطق أخرى “.

 

و في سياق متصل صرّح قائد عسكري في حماية الشعب الكردية ” YPG ” يدعى ” شرفان كوباني “، أنّ ” القوات الأميركية البريّة انتشرت لمراقبة الوضع الحدودي مع تركيا عبر ثلاث مجموعات المجموعة الأولى ما بين مدينتي ( الدرباسية و رأس العين ), و مجموعة ثانية تتابع التطورات بين ( رأس العين و تل أبيض ) أمّا المجموعة الثالثة فمتهما مراقبة الوضع من ( تل أبيض و حتّى عين العرب ” كوباني ” ) .

 

و أوضح أنّ ” الهدف من هذا الانتشار الأميركي هو إيقاف القصف التركي الجوي و المدفعي على المدنيين و وحدات حماية الشعب، كما أكد على أنّ معركة الرقة والطبقة مستمرة بكل زخمها “. و يشار إلى أنّ هذه المجموعات يرافقها طائرات أميركية للكشف .

 

يذكر أنّ المقاتلات التركية قد شنّت الثلاثاء الفائت غارات جوية استهدفت مقر القيادة العامة لوحدات حماية الشعب الكردية في جبل كراتشوك في الحسكة ، مما أسفر عن وقوع عشرين قتيلاً و ثمانية عشر جريحاً، تلاه اشتباكات و قصف متبادل بين الطرفين في الدرباسية و في ريف تل أبيض، في حين تسعى تركيا لفتح صفحة جديدة مع أمريكا ، و توسيع نطاق مكافحة الإرهاب و عدم التركيز على تنظيم داعش فقط .

^27C50EFF92FDCF93E8D7513931CD7363918B7C4BC7D332CBF6^pimgpsh fullsize distr

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى