سلايد رئيسيعربي

أكثر من 30 قتيلاً في تدافع خلال إحياء عاشوراء بالعراق (فيديو)

لقي عشرات الأشخاص حتفهم اليوم الثلاثاء، وأصيب الآلاف بجروح ما بين حادثة تدافع، وفعاليات اللطم والتطبير التي يقوم بها أتباع المذهب الشيعي في ضريح الإمام الحسين بمدينة كربلاء جنوبي العراق، إحياءً لذكرى عاشوراء.

ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول عن ضريح الإمام الحسين في كربلاء ووزارة الصحة العراقية قولهم إنَّ حادثة تدافع عند مدخل الضريح اليوم، أدت إلى مقتل 31 شخصًا وإصابة 100 آخرين بينهم 10 بحالة حرجة، ما يرجح ارتفاع حصيلة القتلى.

وأعلنت دائرة صحة بغداد الرصافة عن استقبال مستشفيات مدينة الصدر أكثر من 400 شخصًا مصابين بجروح بليغة نتيجة اللطم والتطبير.

فيما كشف مصدر طبي في دائرة صحة ذي قار عن استقبال مستشفيات مدينة الناصرية لـ 2500 من مصابي مواكب اللطم والتطبير معظمهم متعرضين لإصابات بالرأس والقسم الأعلى من الجسد.

وتداول ناشطون مقطعًا مصورًا يظهر فيه محاولة المتواجدين عند مدخل الضريح نقل القتلى والجرحى منه، وسط حالة من الهلع والفوضى تعم المكان.

ويعتبر التطبير إحدى الشعائر التي يؤديها الشيعة بشكل سنوي، حيث يتم خلالها الضرب على أعلى الرأس بالسيوف والآلات الحادة حتى خروج الدم.

بينما يكون اللطم بالضرب على الصدر والظهر إما باليدين أو السلاسل والسيوف، وغالبًا ما تمارس هذه الأفعال بصورة جماعية على شكل مواكب تجوب الأماكن والمزارات الخاصة بالشيعة، والشوارع العامة في المناطق التي يقطنها أتباع هذا المذهب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق