أخبار العالم العربي

الاتحاد الأوروبي يحذّر من انهيار تونس وقيس سعيد يرد

في تحذير لافت، أعرب مسؤول السياسية الخارجية بالاتحاد الأوروبي، عن خشية أوروبا من انهيار تونس، في ظل الوضع السياسي المتوتر بالبلاد.

 

الاتحاد الأوروبي يحذر 

 

 في تصريحات أدلى بها منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، مساء أمس الاثنين، وفق إذاعة “موزاييك إف إم”، وقناة “نسمة” التونسية، أعرب عن خشيته من “انهيار تونس”.

 

وقال بوريل: “الرئيس قيس سعيد يجب أن يوقع مع صندوق النقد الدولي وينفذ الاتفاق، وإلا فإن الوضع سيكون خطيرًا للغاية بالنسبة لتونس”.

 

وأضاف: “إذا انهارت تونس، فإن هذا يهدد بتدفق المهاجرين نحو الاتحاد الأوروبي، والتسبب في عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نريد تجنب هذا الوضع”.

 

وشدد بوريل على أنه “يجب أن نمنع الانهيار، ولا يمكننا أن نغض الطرف عما يحدث في تونس، لقد طلبت من ممثلين عن مجلس الاتحاد الأوروبي التوجه فورًا إلى تونس لتقييم الوضع على الأرض”.

 

وتابع: “يجب أن تتم هذه الزيارة في وقت عاجل، لأن الوضع في تونس خطير جدًا، سيسمح لنا هذا باتخاذ قرارات مهمة”.

 

واعتبر بوريل أن الوضع في تونس “سيئ للغاية اقتصاديًا وسياسيًا”، مشيرًا إلى أن “عدم الاستقرار السياسي في البلاد يؤثر على الأوضاع الاقتصادية فيها”.

 

قيس سعيد يرد 

 

وأمس الإثنين نقلت وسائل إعلام تونسية عن الرئيس قيس سعيد قوله: “تونس دولة مستقلة وسوف نحمي سيادتها الوطنية، ونرفض من يتدخل في شؤوننا لأننا لسنا تحت الانتداب أو الحماية أو أي نوع من أنواع الوصاية”.

 

وأضاف الرئيس التونسي: “سيادتنا لن نفرط فيها لأحد، مات واستشهد الكثيرون، ودفع الكثيرون من حرياتهم في غياهب السجون من أجل أن تكون تونس حرة مستقلة، قادرون أن نقدم لهم الدروس في الحريات والحقوق والدساتير”، مشيراً إلى أن تونس “مستمرة بتحقيق أهداف شعبها في العمل والحرية والكرامة”.

 

ومنذ فبراير/شباط الماضي، شنت السلطات التونسية حملة اعتقالات شملت قادة حزبيين وقضاة ورجال أعمال، واتهم سعيد بعض المعتقلين بـ”التآمر على أمن الدولة والوقوف وراء أزمات توزيع السلع وارتفاع الأسعار”، ويواجه سعيد أحزاب المعارضة بقوة منذ توليه الرئاسة بالبلاد.

الاتحاد الأوروبي يحذّر من انهيار تونس وقيس سعيد يرد
الاتحاد الأوروبي يحذّر من انهيار تونس وقيس سعيد يرد

اقرأ أيضاً قيس سعيد يأمر مسؤولة أوروبية رفيعة بمغادرة تونس خلال 24 ساعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى