الشأن السوري

واشنطن: حزب الله يحصل على أمواله من تجارة المخدرات ومصرف لبنان يعاني بسبب تصرفاته

أكدت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الجمعة، أنَّ حزب الله يحصل على الأموال من تجارة المخدرات في أميركا الجنوبية، ويستلم هذه المبالغ عبر تبييض الأموال، معتمدًا على أشخاص وشركات لإرسال الأموال لأسر منفذي عمليات انتحارية.

وقال نائب وزير الخزانة الأميركي في مؤتمر صحافي اليوم، إن “المصرف المركزي في لبنان يعاني بسبب تصرفات حزب الله، وحاكم مصرف لبنان يعاني ضغوط كبيرة نتيجة تصرفات ميليشيا حزب الله”. مضيفًا أن إيران كانت تموّل حزب الله عن طريق بنك جمال ترست، الذي فرضت عليه واشنطن عقوبات مؤخرًا.

إقرأ المزيد:


الأسماء التي وردت على قائمة العقوبات الأمريكية.. بينها شركات صرافة سورية!!

واشنطن تفرض عقوبات جديدة على عدة كيانات بينها الحرس الثوري الإيراني وحركة حماس


وأكد النائب، أن “حزب الله تمكن عبر تحالفات سياسية من فرض نفسه على الحكومة اللبنانية”، مشددًا على أن “أي شخص يتعاون مع حزب الله سيستهدف بالعقوبات بغض النظر عن دينه وعرقه”.

وأضاف أن واشنطن ستواصل الضغط على حزب الله لوقف تمويله، مشيرًا إلى أن “دولًا كثيرة تتعاون معنا لوقف تمويل حزب الله”، وأنهم بحاجة إلى شركاء دوليين لوقف تمويله.

ولفت المسؤول أنَّ الخزانة الأمريكية وضعت مكافآت مالية مقابل معلومات تساعد على تفكيك الشبكة المالية لحزب الله، محذرًا أنَّ “حزب الله يملك شبكة مالية متطورة”.

واعتبرت الخزانة الأمريكية أن شراء النفط الإيراني تمويلًا للإرهاب، وأن “البنوك الإيرانية المشبوهة تضر معلوماتنا الاستخبارية التي نجمعها عن حزب الله”.

وأكد المسؤول أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يراقب شخصيًا خطة الضغط الاقتصادي على إيران، مضيفًا “سنواصل سياستنا بالضغط الاقتصادي على إيران وحزب الله”، مبينًا أن الهدف هو حث النظام الإيراني على تغيير سلوكه والجلوس على طاولة المفاوضات.

وفي سياق آخر قالت وزارة الخزانة إنها ستفرض عقوبات مالية على أي جهة عراقية تدعم الحرس الثوري الإيراني.

وأضافت “نحاول بكل جهدنا حرمان نظام الأسد من الحصول على أي تمويل مالي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى