الشأن السوري

روسيا منعت إسرائيل من تنفيذ ضربات جويّة على مواقع للنظام السوري

نشرت صحيفة (إندبندنت) عربية، تقريرًا قالت من خلاله إنَّ روسيا منعت هجمات إسرائيلية على مواقع للجيش السوري، مهددًة بإسقاط المقاتلات الإسرائيلية في حال ضربها أهدافًا في لبنان وسوريا، بحسب مصدر روسي للصحيفة.

روسيا منعت 3 هجمات إسرائيلية على النظام

قال المصدر الروسي للصحيفة، إنَّ هذا الأمر “حصل مرتين خلال الفترة الأخيرة”، موضحًا أنه في نهاية أغسطس الماضي، منعت موسكو هجومًا على موقع للجيش السوري في منطقة قاسيون؛ بالعاصمة دمشق.

وأوضح أنَّ إسرائيل كانت بصدد استهداف بطارية صواريخ، وأجهزة تعقب وتحكم تتبع لمنظومة “إس 300” الروسية، فهددتها موسكو بإسقاط المقاتلات الإسرائيلية عبر إرسال مقاتلات روسية لاعتراضها أو بواسطة منظومة “إس400”.

وتابع المصدر، أنَّ روسيا منعت هجومًا آخر؛ بعد ذلك بأسبوع تقريبًا، على موقع تابع للنظام السوري في محافظة القنيطرة، إلى جانب غارة كان مقررًا أن تستهدف منشأة سورية حساسة في اللاذقية.

أسباب زيارة نتنياهو لبوتين!!

ذكرت صحيفة (إندبندنت)، أنَّ هذه التطورات دفعت رئيس وزراء إسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى زيارة روسيا على وجه السرعة، لمحاولة إقناع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بالاستمرار في “سياسة غض النظر” عن هجمات إسرائيل في سوريا.

وأضافت، أنَّ بوتين أبلغ زائره الإسرائيلي أنَّ بلاده لن تسمح بالمس بقوّات الأسد، أو بالأسلحة التي تزود الجيش السوري بها، معتبرًا أنَّ السماح بذلك سيعد تواطؤًا مع إسرائيل.

واعتبرت، أنَّ الخلاف بين إسرائيل وروسيا بشأن الهجمات التي تشنها إسرائيل على أهداف إيرانية وغيرها في سوريا والعراق، لا يزال على حاله، على الرغم من اللقاء الذي جمع نتنياهو بالرئيس بوتين.
وأوضحت أنَّ نتنياهو حاول تصوير اللقاء على أنه إيجابي ويندرج ضمن سلسلة التعاون بين البلدين.

استياء روسي من المناوشات الإسرائيلية الأخيرة في لبنان

ذكر المصدر الروسي أنَّ بوتين عبّر عن استيائه من خطوات إسرائيل الأخيرة في لبنان، مشددًا أمام نتنياهو على رفضه لـ “الاعتداءات على السيادة اللبنانية”، وأشار المصدر إلى أنَّ هذه هي المرّة الأولى التي يُصدر بوتين هذا الرد.

وأضاف المصدر أن شيئا ما تصدع في العلاقات الروسية – الإسرائيلية، وبوتين يشعر بأنَّ أحدًا ما يخدعه في مسألة سوريا ولبنان، و”هذا ما لن يمر عليه مرور الكرام”، ووجه تحذيرًا لنتنياهو من مغبة ضرب الأهداف المذكورة مستقبلاً.

روسيا منعت اسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى