أخبار العالم

رغم نفي بيونغ يانغ.. تقرير يرجح ظهور أسلحة كورية شمالية مع مقاتلي حماس

على الرغم من نفي بيونغ يانغ بيعها أسلحة لحماس، رجح تقرير لوكالة “أسوشيتد برس” استخدام مقاتلي الحركة لأسلحة كورية شمالية خلال هجومهم المباغت على مناطق إسرائيلية في السابع من أكتوبر.

رغم نفي بيونغ يانغ.. تقرير يرجح ظهور أسلحة كورية شمالية مع مقاتلي حماس
رغم نفي بيونغ يانغ.. تقرير يرجح ظهور أسلحة كورية شمالية مع مقاتلي حماس

واستند تقرير الوكالة على مقطع مصور لحركة حماس، حيث تم تحليل الفيديو من قبل خبيرين في الأسلحة الكورية الشمالية، هذا بالإضافة إلى تحليل للأسلحة التي صادرتها القوات الإسرائيلية، وتقارير للمخابرات العسكرية الكورية الجنوبية.

ويشير المصدر نفسه، إلى أن التسجيل الذي نشرته الحركة يُظهر استخدام قذيفة صاروخية من طراز “إف-7″، وهو سلاح يستخدمه المقاتلون على الكتف عادةً ضد المركبات المدرعة.

من جهته، قال جينزن جونز، خبير أسلحة يعمل مديراً لشركة استشارات وخدمات أبحاث التسليح لوكالة “أسوشيتد برس”، إنه “تم توثيق استخدام هذا السلاح في سوريا والعراق ولبنان وقطاع غزة”.

وأضاف: “لقد دعمت كوريا الشمالية منذ فترة طويلة الجماعات الفلسطينية المسلحة، وتم رصد الأسلحة الكورية الشمالية في السابق ضمن إمدادات تم كشفها”.

ونشرت حركة حماس صوراً لتدريباتها تُظهر مقاتلين يحملون سلاحاً بقذيفة صاروخية مع شريط أحمر مميز عبر رأسه الحربي، وعناصر تصميم أخرى تتطابق مع إف-7، وفقاً لما قال مات شرودر، الباحث في مؤسسة مسح الأسلحة الصغيرة والذي كتب دليلاً لأسلحة بيونغ يانغ الخفيفة.

وقال شرودر: “ليس من المفاجئ أن نرى أسلحة كورية شمالية مع حماس”.

ويُظهر مقطع فيديو لحماس حللته الوكالة، مقاتلاً يحمل “سلاح إف-7″، كما شملت الأسلحة التي استولى عليها الجيش الإسرائيلي وعرضتها على الصحافيين عناصر مطابقة لتصميم هذه السلاح.

ورفض الجيش الإسرائيلي الإجابة على أسئلة وكالة الأسوشييتد برس حول مصدر تلك القنابل الصاروخية والشركة المصنعة لها.

من جهتها، نفت بيونغ يانغ، الأسبوع الماضي، من خلال وكالة الانباء المركزية الكورية المزاعم بأن حركة حماس استخدمت أسلحتها ووصفتها بأنها “شائعة كاذبة لا أساس لها من الصحة” دبرتها الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً.. على متن طائرة عسكرية تحمل أسلحة وعتاداً.. سوناك يصل إلى تل أبيب (فيديو).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى