أخبار العالم

ارتفاع حصيلة قتلى زلازل اليابان.. و مشهد “مرعب” من أحد الشوارع بعد الكارثة “كأن الأرض تنبض”

أفادت السلطات اليابانية، اليوم الثلاثاء، بـ ارتفاع حصيلة قتلى زلازل اليابان إلى 30 قتيلاً على الأقل، فضلاً عن إصابة 14 شخصاً آخرين بجروح بالغة، وسط عمليات مكثفة لإنقاذ العالقين تحت الأنقاض.

– ارتفاع حصيلة قتلى زلازل اليابان

وأوضحت حكومة مقاطعة إيشيكاوا أن نصف الوفيات سجّلت في مدينة واجيما الساحلية، حيث اندلع حريق كبير أتى على عدد من المنازل.

وتكافح فرق الإنقاذ في اليابان، اليوم الثلاثاء، للوصول إلى المناطق التي ضربها الزلزال القوي الذي تعرضت له البلاد في أول أيام العام الجديد، في كارثة تسببت في تدمير مبانٍ وانقطاع الكهرباء عن آلاف المنازل.

– “كأن الأرض تنبض”

وظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد وُصفت بـ “مرعبة” للزلزال العنيف الذي ضرب اليابان في الساعات الأولى من العام الجديد، والذي تبعه نحو 155 زلزالا فيما بعد.

ومن ضمن تلك المقاطع مشهد مرعب لأحد الشوارع في اليابان وهو يتشقق وكأن الأرض تنبض.

ووقع الزلزال الذي أشارت التقارير الأولية إلى أن قوته 7.6 درجة بعد ظهر الاثنين، مما دفع سكاناً في بعض المناطق الساحلية إلى الفرار لمناطق مرتفعة، بينما ضربت أمواج تسونامي الساحل الغربي لليابان وجرفت بعض السيارات والمنازل في البحر.

وتم إرسال الآلاف من أفراد الجيش ورجال الإطفاء ورجال الشرطة من أنحاء البلاد إلى المنطقة الأكثر تضرراً في شبه جزيرة نوتو النائية نسبياً في محافظة إيشيكاوا.

وتعثرت جهود الإنقاذ بسبب أضرار جسيمة لبعض الطرق وتعطلها، حيث تقول السلطات: إنها تجد صعوبة في تقييم المدى الكامل للأضرار.

وتم تعليق الكثير من خدمات السكك الحديدية وحركة العبارات والرحلات الجوية إلى المنطقة، واضطر أحد مطارات المنطقة إلى الإغلاق بسبب تشققات في المدرج.

وقال رئيس الوزراء فوميو كيشيدا خلال اجتماع طارئ، اليوم الثلاثاء: “عمليات البحث وإنقاذ المتضررين من الزلزال معركة مع الزمن”.

وأضاف كيشيدا: أن رجال الإنقاذ يجدون صعوبة بالغة في الوصول إلى الطرف الشمالي لشبه جزيرة نوتو بسبب تضرر الطرق، وأن عمليات المسح بطائرات هليكوبتر كشفت عن حرائق كثيرة وأضرار واسعة النطاق في المباني والبنية التحتية.

وأمس الإثنين، قالت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية: إنه تم رصد أكثر من 150 هزة أرضية منذ وقوع الزلزال لأول مرة، محذرةً من احتمال حدوث المزيد من الهزات القوية في الأيام المقبلة.

وكانت الحكومة اليابانية، قد أمرت حتى مساء أمس الاثنين بإجلاء أكثر من 97 ألف شخص في 9 مناطق على الساحل الغربي لجزيرة هونشو الرئيسية في اليابان.

وقضى أولئك من تم إجلاؤهم الليل في مراكز رياضية وصالات للألعاب الرياضية في المدارس، وهي أماكن تستخدم عادة مراكز إجلاء في حالات الطوارئ.

وعاد كثيرون إلى منازلهم اليوم الثلاثاء، بعد أن رفعت السلطات التحذيرات من حدوث تسونامي.

وقالت شركة هوكوريكو للطاقة الكهربائية على موقعها الإلكتروني: إن الكهرباء ما زالت مقطوعة عن نحو 33 ألف منزل في إيشيكاوا حتى الساعات الأولى من يوم الثلاثاء.

ارتفاع حصيلة قتلى زلازل اليابان
ارتفاع حصيلة قتلى زلازل اليابان

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية أن معظم المناطق في شبه جزيرة نوتو الشمالية ليست لديها إمدادات مياه.

ومن جانبها، قالت وكالة رعاية القصر الإمبراطوري: إنها ستلغي ظهوراً كان مقرراً له يوم الثلاثاء للإمبراطور ناروهيتو والإمبراطورة ماساكو بمناسبة العام الجديد في أعقاب الكارثة.

وأرجأ كيشيدا زيارته لضريح إيسي في العام الجديد التي كانت مقرر لها يوم الخميس.

وأعلنت هيئة تنظيم الأنشطة النووية في اليابان: أنه لم يثبت حدوث أي خلل في محطات الطاقة النووية على طول بحر اليابان، بما في ذلك 5 مفاعلات نشطة في محطتي أوهي وتاكاهاما اللتين تشغلهما شركة كانساي للطاقة الكهربائية في مقاطعة فوكوي.

كما أشارت الهيئة إلى أن محطة شيكا التابعة لشركة هوكوريكو في إيشيكاوا، وهي المحطة الأقرب لمركز الزلزال، كانت قد أوقفت تشغيل مفاعليها الاثنين بالفعل قبل الزلزال في إطار عمليات فحص دورية ولم تتعرض لأي تأثيرات بسبب الزلزال.

وقالت شركة تصنيع مواد الرقائق كوكوساي إلكتريك: إنها تجري مزيداً من التحقيق بعد رصد بعض الأضرار بمصنعها في توياما قبل الاستئناف المقرر للعمل يوم الخميس.

ارتفاع حصيلة قتلى زلازل اليابان
ارتفاع حصيلة قتلى زلازل اليابان

اقرأ أيضاً:

)) روسيا تتهم أوكرانيا باستخدام “ذخائر عنقودية محظورة” في هجوم بيلغورود.. وتقول: لن يمر دون عقاب

)) لاعب الأهلي المصري محمد مجدي قفشة يتضامن مع غزة برأس السنة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى