شاهد بالفيديو

شاهد|| لأول مرة منذ عقود.. أكبر بركان في العالم يثور وينفث حممه عالياً

قالت السلطات الأمريكية إن ماونا لوا في هاواي، وهو أكبر بركان في العالم، اندلع لأول مرة منذ ما يقرب من 40 عاماً، وأطلق حمماً ورماداً أمس الاثنين، بينما كانت طواقم الطوارئ في حالة تأهب.

– أكبر بركان في العالم يثور وينفث حممه عالياً

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية في الساعة 11:45 مساءً بالتوقيت المحلي يوم الأحد (9:45 بتوقيت جرينتش يوم الإثنين) أن تدفقات الحمم البركانية ظلت محتواه في الغالب داخل كالديرا الهائلة بالقمة، لكن الانفجار البركاني قد يشكل تهديداً للسكان القريبين إذا تغيرت الظروف، بعد ثوران البركان داخل حديقة هاواي فولكانوز الوطنية.

 

وأظهرت ماونا لوا علامات على حدوث ثوران بركاني منذ سنوات، وفقاً لما ذكرته هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، التي قالت “إن الثوران المستمر كان مرئياً من كونا”، وهي بلدة تقع على الساحل الغربي لجزيرة هاواي الرئيسية على بعد 45 ميلاً (72 كيلومترًا) من البركان.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية على موقعها على الإنترنت: “لا تزال الحمم البركانية تندلع من القمة وتفيض من كالديرا”، في إشارة إلى الحوض الموجود أعلى البركان، بينما أضاف أنه “لا توجد تهديدات للمناطق المأهولة حالياً”، لكن تم حث سكان المنطقة على مراجعة إجراءات الاستعداد.

شاهد|| لأول مرة منذ عقود.. أكبر بركان في العالم يثور وينفث حممه عالياً
شاهد|| لأول مرة منذ عقود.. أكبر بركان في العالم يثور وينفث حممه عالياً

ووفقاً لـ “USGS”، فإنه “إذا هاجرت الفتحات البركانية خارج جدرانها، فقد تتحرك تدفقات الحمم البركانية بسرعة إلى أسفل”.

وبدورها، قالت الوكالة: “إن مرصد بركان هاواي يجري مشاورات مع أفراد إدارة الطوارئ وأن طاقمه سيجري استطلاعا جويا فوق البركان البالغ ارتفاعه 13674 قدما (4168 مترًا) في أقرب وقت ممكن”.

فيما قالت سلطات هاواي: “إنه لم يتم إصدار أوامر إجلاء، على الرغم من إغلاق منطقة القمة والعديد من الطرق في المنطقة، وتم فتح ملجئين كإجراء احترازي”.

وتم إصدار تحذير من الرماد في اتجاه رياح البركان، مع توقع تراكم خفيف من الرماد على السفن في مياه المحيط على طول جنوب شرق الجزيرة الكبيرة.

وأظهرت كاميرا ويب تابعة لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) على الحافة الشمالية لقمة ماونا لوا شقوقا بركانية طويلة ساطعة داخل الحفرة البركانية، متناقضة مع ظلام الليل.

شاهد|| لأول مرة منذ عقود.. أكبر بركان في العالم يثور وينفث حممه عالياً
شاهد|| لأول مرة منذ عقود.. أكبر بركان في العالم يثور وينفث حممه عالياً

وتعليقاً على الحدث، قال روبن جورج أندروز، العالم وعالم البراكين: “إن التهديد الأكبر موجود إذا بدأت الصهارة في التدفق مما يسمى بمناطق الصدع على طول جوانب البركان”.

وأضاف: “على الرغم من عدم وجود دليل حتى الآن على حدوث ذلك الآن في ماونا لوا، “حقيقة أنه جبل خطير لم يثور منذ عام 1984 – أطول فترة توقف بركاني في تاريخه المسجل – هي السبب في أننا يجب علينا جميعا مراقبته”.

والجدير ذكره أن ماونا لوا هو أكبر بركان على الأرض من حيث الحجم، والذي يعني اسمه “لونغ ماونتن”، وهو يغطي نصف الجزيرة الكبيرة وهو أكبر من باقي جزر هاواي مجتمعة.

65039073 11480601 image a 10 1669714456277

وتمتد جوانب غواصة البركان لأميال تحت مستوى سطح البحر إلى قاع المحيط، والتي بدورها تنخفض بسبب كتلة ماونا لوا الكبيرة – مما يجعل قمتها على بعد حوالي 17 كيلومترًا (55700 قدم) فوق قاعدتها وفقاً لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

وثار ماونا لوا، أحد 6 براكين نشطة في جزر هاواي، 33 مرة منذ عام 1843، بحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

وكان أحدث ثوران بركان، في عام 1984، استمر 22 يوماً وأنتج تدفقات الحمم البركانية التي وصلت إلى حوالي 7 كيلومترات (أربعة أميال) من هيلو، وهي مدينة تقع في الشمال الشرقي والتي تضم حوالي 44000 شخص اليوم.

729116


اقرأ المزيد:

)) شاهد|| تحطم طائرة إطفاء خلال إخماد حريق قرب بركان إتنا العملاق بإيطاليا

)) ولادة جزيرة جديدة في المحيط الهادئ بعد ثوران بركان تحت الماء.. جزيرة “بيبي”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى