دوليسلايد رئيسي

مبادرة روسية بمشاركة مصرية لإعادة النظام السوري إلى الأسرة العربية

تقدم رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي ليونيد سلوتسكي، اليوم الخميس، بمبادرة لإنشاء فريق عمل ثلاثي على مستوى البرلمانات يضم كلًا من روسيا ومصر والنظام السوري بهدف إنهاء عزلة الأخير في الأوساط العربية.

وخلال اجتماعه بموسكو مع وفد برلماني مصري برئاسة لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، كريم دوريش، قال سلوتسكي: لدي فكرة ربما تكون غير عادية، يمكننا التفكير في تشكيل فريق عمل ثلاثي الأطراف مع “البرلمان السوري”.

وأضاف سلوتسكي بأنَّ مصر شريك استراتيجي لروسيا، وأردف: “نحن بحاجة إلى إعادة سوريا إلى الأسرة العربية”.

وشرح سلوتسكي مبادرته بأنها تتضمن عقد اجتماع للجان التابعة لمجلسي الدوما الروسي والنواب المصري في القاهرة أو موسكو عقب القمة الروسية- الإفريقية، والتي ستنعقد يومي 23 و24 من الشهر القادم بمدينة سوتشي الروسية، وسيترأسها الرئيسان الروسي والمصري.

ومنذ أواخر العام الماضي، بدأت عدة دول عربية بعد تفاهمات وضغوطات روسية باتخاذ خطوات لتطبيع العلاقات مع النظام السوري وزيارته في دمشق، أو الحديث عن إعادة تفعيل عضويته في جامعة الدول العربية، والتي تم تجميدها في العام 2011 على خلفية قمعه لاحتجاجات الشعب السوري المطالبة بإسقاطه.

متداول|| الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية: التوافق العربي حول إعادة النظام السوري إلى جامعة الدول العربية يتعلق بموقف النظام من إيران والتسوية السياسية.

لافرينتييف: واشنطن هي من عطلت عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق