الشأن السوريسلايد رئيسي

إيران تتوعد بردٍ مدمّر من أي عدوان عليها وترامب يلوّح بالخيار العسكري

اعتبرت السلطات الإيرانية أنَّ انعدام الأمن في منطقة الخليج ناجم عن تدخل الولايات المتحدة ووجودها العسكري هناك، متعهدة بأن أي عدوان من دول الخليج ضد الجمهورية الإسلامية سيواجه بالرد المدمر.

وصرّح العميد حسين دهقان، المستشار العسكري للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئئي، في كلمة ألقاها اليوم الخميس بمدينة ساري، أن “العدو على علمٍ تام بدرجة جاهزية القوات المسلحة الإيرانية، ويعرف جيدًا أنه سيندم في حال شنه أي عدوان”.

وأضاف دهقان، مشيرًا إلى الهجوم على منشأتين لشركة “أرامكو”، أن السعودية تنفق مليارات الدولارات لشراء الأسلحة من الولايات المتحدة في محاولة لضمان أمن المملكة، لكن هذا السلاح الغالي لم يتمكن من التصدي لصواريخ الحوثيين في اليمن.

وشدد دهقان، أن المسؤولية عن تأمين الخليج ومضيق هرمز تتحملها إيران، واعتبر أن انعدام الأمن في المنطقة ناجم عن تدخلات الولايات المتحدة ووجودها العسكري هناك.

إقرأ أيضا


مقاتلات سعودية تشارك بالهجوم على مواقع إيرانية في البوكمال السورية

واشنطن تحدد مواقع انطلاق الطائرات التي هاجمت “أرامكو” في السعودية


وازدادت الأوضاع توترًا في المنطقة بعد أن تعرضت السعودية، في 14 سبتمبر الحالي، لهجوم واسع استهدف منشأتين نفطيتين لشركة “أرامكو” العملاقة شرق البلاد، وهما مصفاة بقيق لتكرير النفط وحقل هجرة خريص، تبنته قوات جماعة “أنصار الله” الحوثية اليمنية المدعومة إيرانيًا والتي قالت إن العملية نفذت بـ 10 طائرات مسيرة.

وعلى خلفية هذه التطورات، أمر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حسب مصادر مطلعة، البنتاغون بإعداد خيارات محتملة للرد على هذا الهجوم، فيما أعلن رسميًا عن نية واشنطن فرض عقوبات جديدة على طهران.

وقال ترامب، في مقابلة مع قناة “فوكس نيوز” الأمريكية، اليوم الخميس: “لنرى ماذا سيحدث، هناك سيناريوهات كثيرة قد تحصل، إذا تحقق الحل سلميًا فهذا جيد، لكن من الممكن أن ذلك قد لا يحدث”.

وأضاف الرئيس الأمريكي: “لم تمتلك أبدًا بلادنا في وقت سابق مثل هذه القوة العسكرية، ولم تكن حتى قريبة من ذلك”.

واعتبر ترامب أنه “من الممكن أن ترى ضربة قوية جدًا، ونحن أقوى دولة عسكريًا في العالم مع تفوق كبير على الآخرين. وهذا حدث بعد أن جئت أنا، وكانت قواتنا مستنفدة آنذاك، لكن اليوم نحن أقوياء جدًا ولدينا طائرات وصواريخ ومعدات جديدة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى