نشرة الأخبار اليومية

أهم أحداث سوريا والعالم – الاثنين 03/02/2020

مقتل جنود أتراك.. أردوغان يهدد.. وانشقاق السفير الليبي.. وأحداث ساخنة تابعها في هذا التقرير

الشأن السوري

تركيا تقصف مواقع للنظام السوري بعد استهدافه لنقطة تابعة لها ومقتل جنود أتراك

استهدف الجيش التركي المتمركز في نقاط مراقبته بريف إدلب، فجر الاثنين، مواقع عدة لقوات النظام السوري، بالقذائف الصاروخية، وذلك ردًا على قصف الأخير لنقطة المراقبة التركية بمحيط بلدة “الترنبة” بريف إدلب الشرقي.

وأشار مراسلنا إلى دخول مروحية تابعة للجيش التركي، لإجلاء 4 قتلى وعدد من الجرحى من العناصر الذين أصيبوا بقصف مدفعية النظام الثقيلة على النقطة التركية الجديدة في قرية الترنبة.

قتلى وإصابات بمجزرة جديدة ارتكبتها طائرات النظام السوري على طرق النازحين بحلب

وقالت مراسلة وكالة ستيب الإخبارية في حلب، هديل محمد، إنّ 9 نازحين بينهم “3 أطفال و 3 نساء” قتلوا جراء استهداف الطيران الحربي التابع لقوات النظام السوري لـ”سرفيس” يقلهم بجمعية الرحال في كفرناها غرب حلب.

 

 

WhatsApp Video 2020-02-03 at 10.31.53 AM

مدني يحرق منزله جنوب إدلب منعًا لدخول قوّات النظام السوري إليه (فيديو)

تداول نشطاء محليّون، مقطع فيديو مصوّر، يُظهر أحد الأشخاص وهو يقوم بحرق منزله في أحد مدن إدلب، قبيل مغادرته المدينة.

وبيّن الفيديو، قيام أحد الشبان بإشعال النار على درج منزله وداخل مستودع تابع للمنزل، وهو يردد “خلي البيت ينحرق، ولا يدخل عنصر من نظام الأسد ويدنسوا”.
كما ردّد مصوّر الفيديو جملة أخرى قال بها: “رح نهد البيت كرمال ما يدخلوا”.


قوات النظام السوري تتقدم جنوب شرق إدلب (خريطة)

وأشار مراسلنا إلى دخول مروحية تابعة للجيش التركي، لإجلاء 4 قتلى وعدد من الجرحى من العناصر الذين أصيبوا بقصف مدفعية النظام الثقيلة على النقطة التركية الجديدة في قرية الترنبة.

322020 6

الشأن العربي

سفير ليبيا في النيجر يعلن انشقاقه عن حكومة السراج وتأييده لخليفة حفتر

أعلن سفير ليبيا لدى النيجر، عبد الله بشير، الإثنين، انشقاقه عن حكومة “فايز السراج” في طرابلس، مؤكدًا تأييده لقوات الجيش الوطني بقيادة خليفة حفتر.


أنصار “مقتدى الصدر” يطلقون الرصاص الحي على متظاهرين جنوب العراق

أفادت مصادر عراقية، اليوم الإثنين، بأنَّ أنصار زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، أطلقوا الرصاص الحي على متظاهرين في محافظة النجف جنوب العراق.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية حصيلة جديدة لقتلى المظاهرات في العراق، منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قائلة إنها أسفرت عن 287 قتيلًا من المتظاهرين و 5 من رجال الأمن.

 

أخبار العالم

بزغروطة ورقصة.. شاكيرا تعود لأصلها في حفل سوبر بول
تحرص النجمة الكولومبية شاكيرا أن تعبر فى حفلاتها دائما عن أصولها العربية سواء بأداء رقصات شرقية أو أداء بعض الكلمات على ألحان عربية، وكان أخرها ما قدمته فى حفل “سوبر بول” بإطلاق “زغروطة” و أداء رقصة على الطبلة والمزمار الشرقي. 

Not sure what Shakira did here but I’m still into it pic.twitter.com/xx2X7jxOOS

— gifdsports (@gifdsports) February 3, 2020

فيروس كورونا: ارتفاع عدد القتلى إلى 360

أعلنت السلطات الصينية الإثنين أنّ عدد الوفيّات المؤكّدة في البلاد جرّاء فيروس كورونا الجديد ارتفع إلى 360، بعدما أدى هذا الفيروس التنفّسي المميت إلى موت 56 شخصاً إضافياً في مقاطعة هوبي، بؤرة الوباء في وسط البلاد، في حين بلغ عدد المصابين بالوباء أكثر من 17 ألفاً و300 مصاب.

وأظهرت الحصيلة الجديدة التي نشرتها لجنة الصحّة في مقاطعة هوبي، أنّ وتيرة تفشّي الفيروس لا تزال على حالها، إذ سجّلت 2103 إصابات جديدة خلال 24 ساعة.

ويُعتقد أنّ الفيروس الجديد ظهر للمرة الأولى في سوق بمدينة ووهان تباع فيه حيوانات برّية، وانتشر خلال عطلة رأس الصينية الصينية التي يسافر فيها ملايين الصينيين داخل البلاد وخارجها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى