أخبار العالم العربي

مئات القتلى والمصابين في أعنف زلزال يضرب المغرب منذ قرن.. وهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية تحذر

أفاد التلفزيون المغربي نقلاً عن وزارة الداخلية بمصرع 632 شخصاً على الأقل وإصابة 239 في حصيلة أولية للزلزال الذي ضرب البلاد مساء أمس الجمعة، ووصف بالأعنف منذ قرن.

أعنف زلزال يضرب المغرب منذ قرن

بحسب وزارة الداخلية المغربية فإن الضحايا سجلوا في مناطق الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت، في حصيلة حتى الثانية من صباح السبت بالتوقيت المحلي.

ووفقاً للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومقره الرباط فإن قوة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر، حيث قال رئيس قسم المعهد الوطني للجيوفيزياء المغربي: إن الزلزال الذي ضرب جنوب غرب مراكش هو الأعنف منذ قرن.

296 قتيلاً في أعنف زلزال يضرب المغرب منذ قرن.. وهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية تحذر
296 قتيلاً في أعنف زلزال يضرب المغرب منذ قرن.. وهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية تحذر

فيما قال المعهد الوطني للجيوفيزياء في بيانٍ مقتضب: إن الزلزال وقع حوالي الساعة الحادية عشرة مساء الجمعة (22 بتوقيت غرينتش)، وكان مركزه في إقليم الحوز جنوب غرب مراكش، على عمق 8 كيلومترات.

وأوضح المعهد أن هذا الزلزال مختلف عن غيره، إذ إن الزلازل التي وقعت في السنوات الماضية كانت لا تزيد قوتها على 3 أو 4 درجات، ويكون مركزها عادة في عمق البحر ولا يشعر بها سوى سكان المناطق الساحلية.

وأظهرت مقاطع مصورة بثت على منصة التواصل الاجتماعي “إكس”، المعروفة سابقاً باسم تويتر أشخاصاً يهرولون في الشوارع وأبنية تهتز.

ففي مراكش، أقرب المدن الكبرى لمركز الزلزال، انهارت بعض المنازل بالمدينة القديمة المزدحمة، ويعمل الناس جاهدين لرفع الأنقاض بينما ينتظرون وصول المعدات الثقيلة، حسبما ذكر أحد السكان.

وأظهرت لقطات لسور المدينة الذي يعود تاريخه إلى العصور الوسطى شقوقاً كبيرة في أحد أقسامه وسقوط أجزاء منه وتناثر الأنقاض في الشارع.

وقال سكان بمراكش إن بعض المباني انهارت في المدينة القديمة المدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، وعرض التلفزيون المحلي صورا لسقوط مئذنة مسجد وتناثر الأنقاض على سيارات مهشمة.

هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية تحذر

وفي السياق، قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية: إن الزلازل بهذا الحجم في المنطقة غير شائعة ولكنها ليست غير متوقعة والعديد من المساكن في منطقة زلزال المغرب معرضة للاهتزاز.

وأضافت الهيئة: “من المعروف أن الزلازل الكبيرة في جميع أنحاء منطقة البحر المتوسط تنتج تسونامي كبيرة ومدمرة، وأحد الزلازل التاريخية الأكثر بروزا داخل المنطقة هو زلزال لشبونة في 1 نوفمبر 1755، الذي قدر حجمه من البيانات غير الآلية بنحو 8.0”.

وتابعت: “يعتقد أن زلزال لشبونة عام 1755 قد وقع داخل أو بالقرب من صدع تحويل جزر الأزور وجبل طارق، الذي يحدد الحدود بين الصفائح الإفريقية والأوراسية قبالة الساحل الغربي للمغرب والبرتغال”.

والجدير ذكره أنه في 24 شباط/فبراير 2004 ضرب زلزال بلغت قوته 6.3 درجات على مقياس ريختر محافظة الحسيمة على بعد 400 كيلومتر شمال شرق الرباط وأسفر حينها عن مقتل 628 شخص وأضرار مادية جسيمة.

296 قتيلاً في أعنف زلزال يضرب المغرب منذ قرن.. وهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية تحذر
296 قتيلاً في أعنف زلزال يضرب المغرب منذ قرن.. وهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية تحذر

اقرأ أيضاً:

)) زلزال بقوة 7 درجات يضرب المغرب.. والناس تهرع إلى الشوارع (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى