الشأن السوري

خاص | في سيناريو مشابه لدرعا.. النظام السوري يبدأ بالترويج للمصالحات شرقي دير الزور

بدأت مفاوضات بين أطراف شيعية وأخرى مدنية مهجرة من مناطق سيطرة قوات النظام إلى مناطق سيطرة ميليشيا “قسد” شرقي دير الزور، اليوم الأربعاء، بهدف ترتيب تسويات ومصالحات بين قوات النظام وأهالي عدد من القرى لإعادتهم إليها.

وقال مصدر خاص “فضل عدم ذكر اسمه لدواعٍ أمنية” لوكالة “ستيب الإخبارية” إنَّ المفاوضات كانت بعد أوامر من رئيس فرع أمن الدولة في دير الزور، دعاس دعاس، وعن طريق ممثلين هم مختار قرية حطلة المتشيع والموالي لإيران يونس الظاهر، ورجل آخر متشيع يدعى طارق يونس المعيوف.

إقرأ أيضاً


النظام السوري يحرّض أهالي دير الزور على طرد الأمريكيين ومن يساعدهم

قتلى وجرحى بالعشرات في مظاهرة حاشدة ضد النظام السوري في دير الزور (فيديو)


ومن جهة أخرى شخصيات من الموالين للنظام السوري وأصحاب التوجه الحيادي، والمنحدرين من قرى خشام ومراط والحسينية والصالحية في المنطقة الواقعة تحت سيطرة قوات النظام شرقي دير الزور، ويقطنون مناطق سيطرة ميليشيا “قسد” في الريف ذاته.

ولفت المصدر إلى أنَّ محاور المفاوضات كانت حول الاتفاق بين الفعاليات المدنية المهجرة من هذه القرى والميليشيات الإيرانية وقوات النظام عبر ممثليها في المفاوضات من أجل اتخاذ قرى خشام ومراط والحسينية والصالحية وحطلة كمربعات أمنية لقوات النظام والميليشيات الإيرانية. وإعادة الأهالي النازحين إليها بعد تسوية أوضاعهم مع قوات النظام، في عمليات مصالحة مشابهة لتلك التي جرت في العديد من مناطق جنوب ووسط سوريا.

وأشار المصدر إلى أنَّ الشبان المهجرين من هذه المناطق رفضوا هذه المفاوضات وتمثيلهم من قبل القائمين عليها، ووزعوا بيانً خطيًا اوضحوا فيه ثباتهم على مطالبهم بإسقاط النظام السوري وعدم العيش في مناطق سيطرته.

وفي السياق ذاته، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دير الزور، ربيع الحميدي، إنَّ عددًا من قيادات ميليشيا “قسد” العسكرية اجتمعت اليوم مع رئيس مجلس دير الزور المدني التابع للميليشيا وعدد من وجهاء وشيوخ المنطقة، للمطالبة بعدم خروج مظاهرات ضد نظام الأسد يوم الجمعة المقبل.

وأضاف أن عناصر ميليشيا “قسد” حفروا اليوم خندقًا بالقرب من طلعة السكة عند دوار المعامل شرقي دير الزور، حيث كانت هذه النقطة هي نقطة عبور المتظاهرين باتجاه منقطة الصالحية الواقعة تحت سيطرة قوات النظام يوم الجمعة الفائت.

وكان معبر الصالحية قد شهد الجمعة الفائتة مظاهرات مدنية طالبت بإسقاط النظام، واقتحمت المعبر لترد عليها قوات النظام بإطلاق الرصاص موقعًة 3 قتلى وعشرات الجرحى، وسط مطالب منذ بداية الأسبوع بتجديد المظاهرات ثأرًا لقتلى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى