الشأن السوري

مخطط المنطقة الآمنة شمالي شرقي سوريا (صور)

نشرت قناة “تي آر تي” التركية، مسودة خطة تركية في “المنطقة الآمنة” شمال شرق سوريا، تتضمن إنشاء مناطق سكنية لتوطين مليون لاجئ سوري.

وقالت قناة تي آر تي، إن الخطة تنص على إنشاء مناطق سكنية في الشمال السوري تتسع لمليون شخص، وتضم 10 بلدات تتسع الواحدة منها لـ30 ألف فرد، و140 قرية تتسع لـ 5 آلاف شخص.

وأضافت أن كل قرية ستضم ألف منزل يتألف من 4 غرف بمساحة 100 متر مربع، ويضم كل منزل حظيرته الخاصة، إضافة إلى مسجدين في كل قرية، ومدرستين ومركزًا شبابيًا وصالة رياضية مغلقة.

وستضم البلدات بدورها 6 آلاف منزل مؤلفة من 3 او 4 غرف بمساحة وسطية تبلغ 100 متر مربع، وتحتوي البلدة الواحدة على مسجد في مركزها ومساجد أخرى موزعة على الأحياء، وعدد من المدارس والصالات الرياضية ومرافق اجتماعية أخرى.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عرض هذه الخطة على الجمعية العامة للأمم المتحدة، في إطار أعمال الدورة 74 للجمعية المنعقدة في الولايات المتحدة قبل بضعة أيام، وقال في خطابه “أدعو كل الدول لدعم جهودنا المتعلقة بسوريا”.

من جانبه لفت مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية إلى سوريا، جيمس جيفري، إلى أن بلاده مستعدة للحديث في عدة قضايا مع تركيا وعلى رأسها عودة اللاجئين.

وحول المنطقة الآمنة قال جيفري، “نعمل على تفاصيل ولكن اتفقنا على العديد من القضايا العسكرية. لا أستطيع الحديث عن عمق المنطقة الآمنة لأننا بحثنا فقط مع تركيا ثلث المنطقة شمال شرق سوريا، ثمة عمق متفاوت ترتبط بتراجع (ي ب ك)، وسحب الأسلحة الثقيلة، والدوريات المشتركة والطلعات الجوية الأمريكية التركية”.

اقرأ أيضاً :


الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق