الشأن السوري

قرار صادم من جامعة إسطنبول يحرم عشرات الطلاب السوريين من استكمال دراستهم

طبقت جامعة اسطنبول، “جراح باشا”، اليوم السبت، قرار توقيف عدد كبير من الطلاب السوريين من استكمال دراستهم الجامعية، بعد إنهاء الطلاب معظم إجراءات التسجيل وحصولهم على القبول الجامعي.

وبحسب القرار الصادر عن مجلس التعليم العالي فإن المادة الثانية من قرار الاستكمال الدراسي تنص على أن لطلاب جامعات سوريا ومصر واليمن حق الاستكمال في الجامعات التركية في حال كان قيدهم في جامعاتهم موجودًا قبل عام 2013.

وبحسب ما نقلته قناة أورينت، فأن جامعة إسطنبول بررت قرارها بأنه لوحظ من خلال الأوراق الجامعية المقدمة من قبل طلاب الاستكمال من سورية ومصر واليمن بتلقيهم تعليم في بلادهم بعد عام 2014، و2015، وهو ما اعتبرته الكلية مخالفا للمادة المذكورة.

وبحسب القناة فإن هذا القرار أصاب الطلاب بالصدمة لاسيما بعد تثبيت قبولهم في الجامعة وإخراجهم لورقة “أورنجي بلغسي”، بطاقة جامعية، التي تثبت أنهم أصبحوا طلاب جامعيين، ولو كانو يعلمون بأن الجامعة ستصدر قرارًا بمنعهم من الاستكمال ما كانوا أقدمو على هذه الخطوة التي أرهقتهم ماديًا.

وأضاف المصدر أن العديد من الطلاب ألغوا قبولهم من جامعات تركية أخرى بعد موافقة جامعة إسطنبول على طلبهم لاستكمال دراستهم بشكل رسمي، وذهبوا إلى كلية الهندسة ففوجئوا بإخبارهم بأنه سيتم إلغاء قيد العشرات وفصلهم من الجامعة”.

وأشار عضو فريق دعم التربية والتعليم للسوريين في تركيا، باسل نداف، لـ أورينت، إن هناك تقصير ومسؤولية تجاه الطلاب تتحملها جامعة إسطنبول، وذلك لأن الجامعة لم توضح شروط القبول، مؤكدًا أن هذا الإجراء غير منصف ويتسبب بضرر كبير لهم، ومنوهًا إلى أن الجامعة نفسها قبلت السنة الماضية طلابا لديهم نفس المشكلة ولم تتخذ بحقهم أي إجراء.

يشار إلى أن عدد الطلاب السوريين في الجامعات التركية بلغ 20 ألفًا و701 طالب سوري بحسب إحصائية نشرتها وزارة التعليم العالي التركية، في كانون الثاني/ يناير من العام الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى