الشأن السوري

بيدرسون: حضور 5 جيوش في سوريا يهدد سيادة الحكومة السورية

أعرب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون”، اليوم الأحد، عن قلقه لوجود 5 جيوش مختلفة في سوريا.

مشيراً إلى أن وجودها ” يهدد سيادتها واستقلالها ووحدة أراضيها، ويجب أن تكون أراضي سوريا بأكملها تحت سيطرة الحكومة”، في سياق حديثه لموقع “نوفوستي”.

إقرأ أيضاً


“بيدرسون” يعلن عن مخاوفه من الاتفاق التركي الأمريكي

بعد دمشق.. “بيدرسون” يزور هيئة التفاوض في اسطنبول.. وهذه أهم التفاصيل


وقال في سياق حديثه: ” سألتقي مع الرؤساء المشاركين بالدستورية السورية لمناقشة العمل اللاحق للجنة، كي اتفق مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم ورئيس هيئة التفاوض السورية المعارضة نصر الحريري على كيفية عمل اللجنة اللاحق”.

منوّهاً إلى أنه سيلتقي في البداية مع الرئيس المشارك للجنة عن الحكومة السورية، ومن ثم مع نظيره عن المعارضة.

ووفقاً ابيدرسون، فأن: “السوريين أنفسهم، سيحددون جدول أعمال أول لقاء للجنة”، مؤكداً على أنه سيعلن قريباً عن أسماء الرؤساء المشاركين باللجنة.

لافتاً إلى أن اللقاء الأوّل للجنة الدستورية، قد يُعقد بحضور ممثلين أجانب، قائلاً “لكن حتى الآن لم توجّه الدعوة لأحد”.

بحسب “نوفوستي”، فأن بيدرسون سيطلع مجلس الأمن الدولي، غداً الاثنين، بشكل مفصل على نشاط اللجنة الدستورية، قائلاً: “إن الأمم المتحدة ستلعب دور الوسيط بين الجانبين، ولن يقوم بهذا الواجب أي طرف آخر”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”، الاثنين الفائت، قد أعلن عن تشكيل لجنة دستورية سورية تضم ممثلين عن كل من النظام والمعارضة والمجتمع المدني بهدف مراجعة الدستور بهدف التوصل لحل سياسي ينهي النزاع العسكري المستمر منذ أكثر من ثمانية أعوام.

قائلاً:” أعتقد بشدة أن تشكيل لجنة دستورية يتولى السوريون أنفسهم تنظيمها وقيادتها يمكن أن يشكل بداية طريق سياسي نحو حل في هذا البلد الغارق في حرب أهلية منذ 2011″.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى