علوم وتكنلوجيا

إس 500.. سلاح فتاك تسابقت عليه الهند والصين.. فما الذي يعني امتلاكه؟

عرف السلاح الروسي الذي أزاحت عنه موسكو الستار مؤخراً بأنه سلاحٌ متطور وفتاك يمتاز بمجموعة من المزايا التي تجعل من أكبر القوى العالمية وعلى رأسها الصين والهند تتسابق على ضم الـ “إس 500”.

فما هو هذا السلاح ولماذا سمي بذلك

سلاح الـ “إس-500″، وهو اختصار لـ “ساماديرجيتس”، والذي يعني (المستبد)، وهي عبارة عن منظومة صواريخ دفاع جوي (أرض-جو)،  روسية الصنع وخاضعة للتطوير من قِبل شركة (ألماز أنتي) المعروفة أيضاً باسم “55R6M”.

وفي وقتٍ لا يمكن فيه التجاوز على حقيقة أنّ الصين نجحت خلال السنوات الماضية في تحقيق قفزةٍ نوعية فيما يتعلق بصناعتها لمعظم أسلحتها بشكل محلي، إلا أن هذه الحقيقة لم تلغي حقيقة أن بكين لا تزال تلجأ إلى موسكو من أجل الحصول على محرّكات الطائرات وأنظمة الدفاع الجوي.

تقريرٌ صادرٌ عن مجلة The National Interest الأمريكية، كشف أنّ كلاً من الصين والهند إضافةً إلى مجموعةٍ من الدول السوفييتية السابقة من بين أوائل المشترين لمنظومة الدفاع الصاروخي المتقدمة المضادة للطائرات إس 500.

تعرّف على نظام الدفاع الجوي الروسي “إس _ 400” وأهم خصائصه

ما هي منظومة إس 500 الروسية؟

نظام إس- 500 هو نظام دفاعي صاروخي متنقل تم تطويره بصواريخ من نوع أرض – جو المضادة للصواريخ الباليستية، وتم ذلك من قبل Almaz-Antey Air Defence Concern، حيث أُريد لهذا الطراز أن يحل محل أنظمة (إيه 135) الصاروخية المستخدمة في الوقت الراهن، إذا لم يمضِ الكثير منذ حصول الجيش الروسي على أول دفعة من صواريخ إس 500 إذ تم ذلك تحديداً في شهر سبتمبر/أيلول من العام 2021.

وكالة “تاس” الروسية سلطت عبر تقريرٍ خاص الضوء على التوجه الروسي لتطوير نظام الدفاع الجوي S- 500، والذي سعت من خلاله موسكو لأن تحقق هدفها في تدمير الأقمار الصناعية والصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت (فرط الصوتية) التي تكون ضمن المدار الفضائي المنخفض.

ومن الناحية العملية، تعدُّ منظومة “إس -500” بمثابة نسخةٍ محدثة من منظومة “إس -400” تريومف، إلا أنّ الفوارق من ناحية الاستخدام فإن النسخة الحديثة تدعم القديمة منها وليس الهدف منها استبدال إحداهما بالأخرى. 

سباق الأسلحة فرط الصوتية على أشده بين 5 قوى عالمية

المميزات التي تتمتع بها هذه المنظومة

وفيما يتعلّق بالمميزات التي تتمتع بها هذه المنظومة الصاروخية، فهي متعددة ما بين مداها الواسع وقدرتها على استهداف مجموعة أهداف بآنٍ معاً.

 وفيما يتعلق بمداها الذي نوهت العديد من التقارير إلى أنه يصل إلى قرابة 600 كيلومتر،  فضلاً عن قدرتها في استهداف الصواريخ فرط الصوتية والمقاتلات الشبح.

التقارير العسكرية الروسية تحدثت حول أنّ نظام الـ S-500 باستطاعته كشف ومهاجمة قرابة الـ 10 رؤوس حربية من تلك العائدة إلى الصواريخ الباليستية التي تحلق بسرعة تفوق الـ 4 ميل في الثانية الواحدة.

 وبالإضافة إلى ما سبق ذكره، المنصة المضادة للصواريخ بإمكانها استخدام مجموعة من أنظمة الرادار الموجهة نحو أهداف متنوعة، إذ بمقدور تلك الرادارات أن ترصد كلاً من الطائرات والمروحيات والطائرات بدون طيار والصواريخ في نفس الوقت.

 وعلى الرغم من انعدام التأكيدات الرسمية حول هذه الخاصية، الا ان تقارير تحدثت عن أن إس 500 تمتلك وقت استجابة يبلغ حوالي 3-4 ثوانٍ، أي أقل من النصف مقارنة بـ S-400 الذي تبلغ وقت استجابته 9-10 ثوانٍ.

أما فيما يتعلق بالجزئية الأهم، فإنّ صاروخ منظومة S-500 الرئيسي هو عبارة عن صاروخ 40N6 الذي يبلغ طوله الـ 30 قدماً، ويعمل هذا الطراز من الصواريخ بالوقود الصلب على مرحلتين، فضلاً عن كونه قادراً على الوصول إلى سرعاتٍ تصل إلى الـ 9 ماخ، وهو مزود برأس حربي متشظٍ بمدى يصل إلى 310 أميال ودقة تبلغ 95%.

أول الحاصلين على المنظومة الروسية

وفي وقتٍ يتوقع فيه أن يكون مجموعة من الدول الراغبة في اقتناء هذه المنظومة، فإنّ مسألة تسليمها تحتاج إلى وقتٍ قبيل البدء بتصدير منظومة الدفاع الجوي المتقدمة، حيث من المتوقع أن تبدأ روسيا تصدير منظومة “إس -500” بعد الانتهاء من تسليم العدد المطلوب للجيش الروسي بدايةً.

وكالة “رويترز” العالمية، أفادت في الـ 4 من سبتمبر / أيلول الماضي،  أنّ موسكو أتمت اختبارات أنظمة الـ إس – 500، وبدأت إمداد القوات المسلحة بها.

إس 500 الروسية.. سلاح فتاك تسابقت عليه الهند والصين.. فما الذي يعني امتلاكه؟
إس 500 الروسية.. سلاح فتاك تسابقت عليه الهند والصين.. فما الذي يعني امتلاكه؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى