سلايد رئيسيميداني

المشاهد الأولى من داخل معبر القائم الحدودي بين سوريا والعراق (فيديو + صور)

أعلن النظام السوري، صباح اليوم الإثنين، الانتهاء من التجهيزات الكاملة لـ إعادة فتح معبر “القائم” في مدينة البوكمال الحدودية مع العراق.

بدورها، نشرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا)، صورًا علّقت عليها أنها تُظهر “الجهات المعنية” في إدارة المعبر أثناء عملها بتنظيم العبور، بعدما أنهت جميع الترتيبات والتحضيرات لإعادة افتتاح معبر البوكمال- القائم الحدودي مع العراق.

ويُعتبر معبر “القائم” الحدودي، والذي يربط كلاً من سوريا – العراق، هو المعبر البري الوحيد بين البلدان.

وبتاريخ الـ 27 من الشهر الجاري، أعلن رئيس هيئة المنافذ الحدودية في العراق، كاظم محمد بريسم العقابي، أنَّ رئاسة وزراء العراق وافقت على إعادة افتتاح معبر القائم- البوكمال الحدودي مع سوريا.

ويوم أمس، أعرب “مزاحم الحويت” المتحدث باسم العشائر العربية في محافظة نينوى العراقية، عن قلقه من اعادة فتح معبر القائم.

وأشار إلى وجود عناصر تابعة لـ”الحشد الشعبي” بالمناطق الحدودية، وهذا يشكل خطرًا كبيرًا على العراق وكذلك دول الجوار، فهي أصلاً متهمة بتهريب المخدرات والأسلحة، وافتتاح معبر حدودي جديد، دون سيطرة الحكومة العراقية على المنافذ السابقة، يعني فتح باب جديد للتهريب.

وأضاف في تصريحاته، أنَّ هناك تنسيقًا واضحًا بين الميليشيات المدعومة من إيران بالعراق وبين المتواجدة في سوريا، وهذا المعبر قد تستغله تلك الميليشيات لإيصال الدعم لبعضها، وهذا أمر خطر، ولهذا يجب مراقبة أجواء الحدود من قبل طيران التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

يُذكر أنَّ الحكومة العراقية استعادت في نوفمبر\تشرين الثاني عام 2017، السيطرة على بلدة “القائم” الواقعة في محافظة الأنبار في غرب البلاد من تنظيم الدولة (داعش)، آخر معاقل التنظيم.

هذا وأعلن العراق هزيمة تنظيم داعش في 2017.

اقرأ أيضاً :


الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق