الشأن السوري

بن سلمان يتحمل المسؤولية عن مقتل خاشقجي

تحمّل ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، المسؤولية الكاملة عن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، كونه قائدًا في المملكة العربية السعودية، مؤكدًا أن التحقيقات في هذه القضية مستمرة، في حين لم ترى أنقرة أي خطوات متخذة في هذا الصدد.

قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، إنه يتحمّل كامل المسؤولية عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي، نافيًا في الوقت ذاته علمه بجريمة قتل الصحفي.

وقال بن سلمان، في مقابلة مع برنامج “60 دقيقة” الذي تبثه شبكة “CBS” الأمريكية، “تلك جريمة شنيعة وأنا لم آمر بها، لكنني أتحمل كامل المسؤولية بصفتي قائداً في السعودية، خاصة أن الجريمة ارتكبها أفراد يعملون لدى الحكومة السعودية”.

وأضاف “هذا خلل وقع، ولا بد من اتخاذ جميع الإجراءات لتجنب حدوث مثل هذا الأمر في المستقبل”.

وبسؤاله عن ما تردد من توصل وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية إلى معلومات تفيد بأنه استهدف خاشقجي بشكل شخصي، قال: “أرجو أن يتم نشر مثل هذه المعلومات علانية إن كانت موجودة”.

وأكد أن “التحقيقات جارية اليوم، وبمجرد إثبات تهم على أي شخص على أي مستوى سيحاكم بدون استثناء”.

وعن مدى تأثر العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة بسبب مقتل خاشقجي وحرب اليمن، قال ابن سلمان: “العلاقة أكبر بكثير.. دورنا أن نعمل ليلاً ونهاراً لتجاوز ذلك، والتأكد من أن يكون مستقبلنا أفضل بكثير من أي شيء حدث في الماضي”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال إنه ناقش مسألة مقتل خاشقجي مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، كما أنه ناقش الموضوع أيضا مرتين مع ولي العهد محمد بن سلمان.

وصرح اردوغان سابقًا لتلفزيون “فوكس نيوز” الأمريكي، أن ولي العهد السعودي تعهد له بأن “دم خاشقجي لن يذهب هدرًا”، إلا أن أنقرة لم ترَ أي خطوات متخذة في هذا الصدد.

وقتل خاشقجي في 2 تشرين الأول/ أكتوبر العام الماضي، داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي وأثارت استنكارًا واسعًا لم ينضب حتى اليوم.

وفي تموز/ يوليو الماضي، نشرت المفوضية الأممية لحقوق الإنسان تقريرًا أعدته مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء، أغنيس كالامار، من 101 صفحة، وحمّلت فيه السعودية مسؤولية قتل خاشقجي عمدًا.

3092019 3

اقرأ أيضاً :


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى