الشأن السوري

بومبيو: “رغم الوعود، إيران تُفرغ الحمولة النفطية بسوريا، هل سيحاسبها العالم!!”

وجّه وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، اتهامات لـ إيران بنقض وعدها حول عدم تسليم شحنة النفط التي تحملها الناقلة النفطية “أدريان داريا” إلى سوريا.

ونشر بومبيو عبر صفحته على موقع “تويتر” منشورًا مرفقًا بصورة جويّة لناقلتي نفط قبالة ميناء بانياس السوري، وعلّق قائلاً “على الرغم من وعد وزير الخارجية الإيراني؛ ظريف، للمملكة المتحدة بعدم تسليم “أدريان داريا-1″ النفط لسوريا، فإنها تقوم حاليا بتفريغ النفط قبالة الساحل السوري”.

وأضاف، “هل سيحاسب العالم إيران إذا تمَّ تسليم سوريا هذا النفط؟”.

وبتاريخ الـ 13 من سبتمبر الماضي، اتهمت الولايات المتحدة إيران بـ”الكذب” على الأوروبيين والمجتمع الدولي من خلال تسليمها النفط إلى سوريا، بعدما تعهدت بعدم فعل ذلك.

وفي أعقاب ذلك، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية “مورغان أورتاغوس” على هامش مؤتمر صحفي، “رأينا للتو بشكل مباشر كيف أنَّ النظام الإيراني نكث بوعده الذي أعطاه للاتحاد الأوروبي بأنَّ السفينة لن تسلم نفطها إلى نظام الأسد القاتل، لكن النظام الإيراني سلم النفط إلى سوريا، وكذب في هذا الشأن على الاتحاد الأوروبي… وعلى المجتمع الدولي”.

يُشار إلى أنَّ ناقلة النفط “أدريان داريا1” احتجزت لـ ستة أسابيع في مضيق جبل طارق، بعد الاشتباه في أنها تنقل نفطًا من إيران إلى سوريا.

2102019 3

اقرأ أيضاً :


الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق