الفيديوسلايد رئيسي

أهالي شرق سوريا يحتجون أمام قاعدة للتحالف الدولي على إقصاءهم من اللجنة الدستورية (فيديو)

https://www.facebook.com/smensyria/videos/722649101553487/?__xts__%5B0%5D=68.ARAATioxcTI–1qbTutnZ9BF4vK5hfxEbE3yiYk5n0m3hgkuyOLLKmfM8Wa-rRqh5pGgtFeynF-t8bSsew_vWoLm3pLyelyEvzqdROMUnQ4LUtdVxRpYWsOXgZoTOIoBkd9vEW2eo4pqPBUkg69PeC8Lzra1mtitgb7oIQyt1NC9sNp373JaDPgQyx6jiMqhAsgYWXElpmVe3Lla90BDqi0jU3getOksGBY7GHSSkUw2SQ5v0pxsVBCYqsahexFfgsMuaAJhJ3ro0LYxt82BkC110gc-vQocOlllKUNVSUZkASKp_TzSTpVq8cZy48vyCJcqhroE2hZVn27dPduosHqlwSAlb4w8p6OSSg&__tn__=-R

 

شهد محيط قاعدة عسكرية تابعة للتحالف الدولي في بلدة الجلبية بريف عين العرب “كوباني” في الجهة الشمالية الشرقية لحلب، مساء اليوم الأربعاء، مظاهرات ووقفات احتجاجية تنديدًا باستبعاد مكونات وأبناء المناطق الشمالية الشرقية من سوريا من المشاركة باللجنة الدستورية.

ونقلت صفحة الإدارة الذاتية في ميليشيا “قسد” على فيسبوك صورًا ومقطعًا مصورًا أظهر توافد الآلاف من أبناء مناطق الرقة ودير الزور وتل أبيض وعين العرب”كوباني” ومنبج، إلى دوار بلدة الجلبية، والمسير من الدوار إلى أمام قاعدة التحالف العسكرية، رافعين لافتات منددة باستبعاد أبناء المنطقة الواقعة تحت سيطرة ميليشيا “قسد” من المشاركة باللجنة الدستورية.

ورفع المحتجون أيضًا لافتات رفضت الإعتراف بالدستور كونه يتم صياغته خارج سوريا، وإملاء بنوده على الشعب السوري، بحسب رأي المحتجين.

وشهدت الوقفة الاحتجاجية كلمات لممثلين عن فعاليات مدنية وممثلين عن الإدارة الذاتية في “قسد”، حيث أكدت الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية،بريفان خالد، خلال كلمتها على أنَّ تشكيل اللجنة الدستورية دون تمثيل كافة الأطياف السورية يتناقض مع القرارات الأممية.

ولفتت خالد في كلمتها إلى أنَّ اللجنة الدستورية ليست سوى لجنة تعبر عن أجندات الدول اللاعبة في الملف السوري، على حد قولها.

وشهدت مدينة القامشلي في الشمال الشرقي من سوريا، يوم أمس، اعتصامًا يحمل ذات المطالب أمام مكتب الأمم المتحدة، حيث تأتي هذه الاحتجاجات على خلفية إعلان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في الـ23 من الشهر الفائت عن تشكيل اللجنة الدستورية دون أن يتواجد فيها ممثلين عن مجلس سوريا الديمقراطية “مسد” أو الإدارة الذاتية، واللذان يعتبران الأذرع السياسية لميليشيا “قسد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى