الشأن السوري

لأول مرة.. ميليشيا قسد تبدأ بمحاكمة عناصر داعش

بدأت محكمة “الدفاع عن الشعب” التابعة لميليشيا “قسد” أولى جلساتها في منطقة روج آفا شمال شرق سوريا، لمحاكمة عناصر تنظيم “داعش” من حاملي الجنسية السورية.

ونشر موقع “Xeber24” تقريرًا، اليوم الأربعاء، قال فيه، إن النيابة العامة لمحكمة الدفاع عن الشعب، باشرت بإجراء تحقيقات مع 6 آلاف عنصر من تنظيم “داعش”، وذلك بعد متابعة واستكمال ملفاتهم من قبل القوات الأمنية لميليشيا “قسد”.

وأضاف التقرير، أن آلية المحكمة تتضمن في بادئ الأمر عقد جلسة لمرتكبي الجرائم، ويتم تسجيل اعترافاتهم وتثبيت أقوالهم والجرائم التي ارتكبوها، ليتم إصدار الحكم بحقهم في الجلسة الثانية، حسب الجرم المرتكب.

وأشار التقرير إلى أن النيابة العامة للمحكمة حققت حتى الآن مع 1724 من عناصر التنظيم.

وبالنسبة لعناصر التنظيم الأجانب، ممن ألقي القبض عليهم أو سلموا أنفسهم لميليشيا “قسد”، ذكر الموقع أن المجلس العام للعدالة الاجتماعية في شمال وشرق سوريا، شكّل لجنة لمناقشة الأمور القانونية حول كيفية محاكمة هؤلاء، مضيفًا أن المجلس العام تباحث مع أطراف خارجية حول ذلك، لكن لم يتلق الرد حتى الآن.

وتأسست محكمة الدفاع عن الشعب في 2014، وأخذت شرعيتها من المجلس التشريعي لميليشيا “قسد”، وتبت المحكمة في الجنايات المرتكبة بحق أبناء مناطق شمال وشرق سوريا والانتهاكات التي ارتكبها عناصر التنظيم بموجب قانون مكافحة الإرهاب، بحسب الموقع.

وكان الآلاف من عناصر التنظيم سلموا أنفسهم لميليشيا “قسد” مع انتهاء سيطرتهم على مساحات شاسعة من سوريا كان آخرها في بلدة الباغوز في ريف دير الزور.

21020169 4

اقرأ أيضاً :


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى