سلايد رئيسي

مئات العمال يموتون سنويًا في قطر بسبب درجات الحرارة

كشف تحقيق أجرته صحيفة “الجارديان” البريطانية، أن مئات العمالة الأجنبية يلقون حتفهم في قطر سنويا إثر الإجهاد الذي يسببه العمل تحت وطأة درجات حرارة شديدة الارتفاع.

وأشارت الصحيفة في تقرير نشرته اليوم الأربعاء على موقعها الالكتروني أن العمال الوافدين إلى قطر يواجهون خطر الموت أثناء عملهم في درجات حرارة شديدة الارتفاع، حيث يُقدر عدد العمال الذين قضوا نحبهم من الإجهاد الحراري سنوياً بالمئات.

وأضافت أن مئات الآلاف من العمال كانوا يعملون لساعات طويلة تصل إلى 10 ساعات يومياً خلال الصيف في درجات حرارة تصل إلى 45 درجة مئوية، في فترة شهدت خلالها قطر طفرة في الإنشاءات وبلغت ذروتها قبل كأس العالم فيفا.2022

من جانبها، أعلنت السلطات القطرية اتخاذ إجراءات لحماية العمال الوافدين من الإصابات المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة من خلال حظر العمل في المناطق المفتوحة غير المظللة بين الساعة 11 ونصف وحتى الساعة الثالثة بعد الظهر من منتصف شهر يونيو وحتى أغسطس.

غير أن تحليل الجارديان لبيانات الطقس الرسمية على مدار تسع سنوات أظهر أن حظر العمل لا يحمي العمال من التعرض لدرجات الحرارة العالية مشيرًا إلى أنه رغم ذلك لا يزال أي شخص يعمل في المناطق المفتوحة خارج ساعات الحظر، يتعرض لمستويات خطيرة من الإجهاد الحراري بين شهري يونيو وسبتمبر، والتي يقول أطباء القلب إنها تتسبب في سقوط أعداد كبيرة من الوفيات كل عام.

وأظهرت دراسة حديثة أن العمل في درجات حرارة مرتفعة يشكل ضغطًا كبيرًا على القلب البشري، ويؤدي الإجهاد الحراري الشديد إلى نوبات قلبية وغيرها من الوفيات بسبب الأمراض القلبية الوعائية.

و الجدير بالذكر أن الدوحة تستضيف حاليًا بطولة العالم لألعاب القوى، وخارج الملاعب المكيفة لا يزال العمال عرضة لخطر شديد، بسبب الإجهاد الحراري بين الساعة 9 صباحًا و 12 ظهرًا طوال شهر أكتوبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى