الشأن السوري

بوتين: العمليات العسكرية الواسعة في سوريا انتهت وعلى إيران عدم استغلال الوضع هناك

أعلن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، اليوم الخميس، في تصريح أدلى به خلال مشاركته في أعمال الجلسة العامة لمنتدى “فالداي” للحوار الدولي، عن انتهاء الأعمال القتالية واسعة النطاق في سوريا، مؤكداً على ضرورة التركيز على العمل بالتسوية السياسية للأزمة في البلاد.

قائلاً: ” “الأعمال القتالية واسعة النطاق في سوريا انتهت فعلاً، وفي كل الأحوال، لا يمكن تحقيق حل نهائي من خلال العمليات العسكرية أيا كانت نتائجها، ولهذا السبب، يجب الآن العمل على مسائل التسوية السياسية، الأمر الذي نقوم به بإصرار”.

مشيراً في سياقٍ متصل من حديثه عن تطورات الأوضاع في سوريا إلى أن بلاده “بذلت جهوداً جبّارة لتشكيل اللجنة الدستورية السورية”، لافتاً إلى أن روسيا تتوقع انطلاق أعمالها في جنيف برعاية الأمم المتحدة.

كان وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، قد صرح في وقتٍ سابق أن ثلاثية أستانا (روسيا وإيران وتركيا) ستعرقل محاولات التدخل في عمل اللجنة الدستورية السورية، وتأمل موسكو في نزاهة الأمم المتحدة.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يوم 23/ سبتمبر الفائت، عن التوصل إلى اتفاق بين الحكومة السورية وقوى المعارضة حول تشكيل اللجنة الدستورية، في خطوة طال انتظارها لتحقيق التسوية السياسية للأزمة في البلاد.

هذا ووجه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم، دعوة لكل من السعودية وإيران إلى عدم استغلال سوريا كمنصة للمواجهة في المنطقة، معتبراً أن الدولتين المتنافستين تواجهان تحديات مشتركة كثيرة.

روسيا ستبقي على وجودها العسكري في سوريا وثلاثي أستانا يدعم اللجنة الدستورية

 

وليد المعلم يفجرها في الأمم المتحدة بوجه روسيا وإيران ويطالب برحيل القوات الأجنبية عن سوريا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى