الشأن السوريسلايد رئيسي

“لافروف” قبيل زيارة بوتن إلى الرياض: لسنا متمسكين بأشخاص في سوريا

صرح رئيس الوزراء الروسي “سيرغي لافروف” اليوم الخميس أن بلاده ليست متمسكة بأشخاص في سوريا و وجودها ووجود إيران شرعيين خلافا لوجود أمريكا.

التقت صحيفة الشرق الأوسط في موسكو “سيرغي لافروف” وطرحت عليه عدة أسئلة حول سوريا، وجاء ذلك قبيل زيارة رسمية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الرياض للقاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

لافروف حان الوقت لعودة سوريا للعائلة العربية

رحب “لافروف” بتشكيل اللجنة الدستوري” بناءً على قرار مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي” بداية العام الماضي، مشيراً إلى أن التقدم على المسار السياسي في سوريا سيعيد ملف عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، كما و أثنى على دور السعودية التي اعتبرها ذات رأي نافذ في المنطقة العربية و الجامعة العربية.

روسيا غير متمسكة بالأسد

وعند سؤال” لافروف” عن التدخل الروسي في سوريا هل هو من أجل «إنقاذ النظام»، فكان جوابه : «فيما يتعلق بفكرة إنقاذ النظام عليّ أن ألاحظ التالي: سياساتنا الخارجية لم تقم في أي يوم على شخصنة الأحداث، نحن لا نتمسك بأشخاص محددين، ولا نقف مع أحد ما ضد شخص آخر» وأوضح أن “الوجود الروسي بطلب رسمي من دمشق وقدمنا لها المساعدة في الحرب على الإرهاب” على حد تعبيره.

إيران وجودها شرعي بسوريا خلافا لأمريكا!!

فيما قال عند سؤاله عن إيران و الغارات الإسرائيلية في سوريا: “إيران موجودة في سوريا بطلب من دمشق، خلافاً للولايات المتحدة”.

وأوضح أن الوجود الأمريكي كان بغرض القضاء على داعش، ومع انتهائه استمر وجود القوات الأمريكية فيها و اتهم أمريكا بأنها تمنع استعادة السلامة الإقليمية لسوريا و أنها منتهكة لقرار مجلس الأمن (2254).

وعلّق أيضا عن الغارات الإسرائيلية في سوريا: “لم نخف أبداً موقفاً سلبياً تجاه مثل هذه الأعمال، التي تزيد من زعزعة استقرار الوضع، ويمكن أن تؤدي إلى تصعيد وحتى إلى إخراج الوضع عن السيطرة”.

مؤكداً أن سورية ليست ساحة لتصفية الحسابات و يجب ألا تصبح كذلك، إن مسؤولية جميع القوى هي إعادة السلام إلى سوريا.

3102019 1

اقرأ أيضاً :


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى