الشأن السوري

خاص|| مشروع سياسي جديد لفصيل فيلق الشام بإشراف من تنظيم الإخوان المسلمين

حصلت وكالة ستيب الإخبارية على معلومات خاصّة حول نيّة فصيل “فيلق الشام” الكشف عن مشروع سياسي جديد يتوافق مع مخرّجات محادثات “أستانا 13” ومع ما ستُخرجه اللجنة الدستورية لاحقًا.

جسم سياسي يتوافق مع المرحلة المقبلة

في التفاصيل، أوضحت مصادر مطلّعة أنَّ المسؤولين في “فيلق الشام” يعملون على التحضير لإطلاق “تجمع سياسي جديد” من المقرر أن يحمل اسم “التجمع الوطني السوري”، معللين ذلك بأنَّ المشاريع الموجودة على الساحة تأخذ “طابع الخصوصية”.

وعن أهداف المشروع، زعم المسؤولون أنه يسعى لتحقيق الوحدة الوطنية، ليتوافق مع المرحلة المقبلة على اعتبار أنها بـ “حاجة ماسة لوحدة سياسية” ووجود جسم سياسي “وطني” صلب لمواجهة التحديات، لافتين إلى أنهم سيكونوا مبادرين، وستحظى الشخصيات “المستقلة” بقيادته، حسب وصفهم.

من هو المشرف وما علاقته بتنظيم الإخوان المسلمين؟

بيّنت المصادر لوكالة ستيب الإخبارية، أنه من المقرر أن يتم إطلاق المؤتمر التأسيسي الأول للتجمع خلال ثلاثة أشهر، حيث تعمل عدة جهات بعقد اجتماعات مكثّفة بين تركيا وسوريا، بإشراف من المدعو “مروان النحاس”.

و “مروان النحاس” من أبناء مدينة حمص، وأحد أبرز الشخصيات في تنظيم “الإخوان المسلمين”، ومقيم حالياً في المملكة العربية السعودية، حيث يعمل “النحاس” على التنسيق للمشروع السياسي الجديد الخاص بـ “فيلق الشام”، بين مكاتبه في تركيا ومكاتب العلاقات في الداخل السوري.

فيلق الشام الجناح العسكري التنظيم بسوريا

كما يُعد فصيل “فيلق الشام” أحد الأذرع العسكرية التابعة لتنظيم “الإخوان المسلمين”، أو ما يُعرف بجناح “الطليعة المقاتلة” التابع للإخوان في سوريا.

إعلان دمج الجبهة الوطنية والجيش الوطني أولى خطواته

عن الشأن العسكري، أعلن العاملون على المشروع عن دمج كلاً من فصائل “الجبهة الوطنية للتحرير” وفصيل “الجيش الوطني”؛ المدعوم تركيًا، ضمن جسم عسكري موحد في الشمال السوري، كـ خطوة أولى من المشروع.

واعتبرت المصادر أنَّ ذلك يندرج تحت إشراف وزارة الدفاع في الحكومة المؤقتة، بهدف عودة الجزء الأكبر من المقاتلين المنضويين ضمن صفوف الفصائل العسكرية للحياة المدنية، معتبرين أنها الخطوة الأولى لبداية عمل سياسي ناجح.

العميد أحمد رحال يهُاجم “فيلق الشام” ويصفهم بـ”أشباه الرجال”

الحكومة السورية المؤقتة تدمج الجبهة الوطنية للتحرير بالجيش الوطني المدعوم تركيًا (فيديو)

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى