أخبار العالم

وسط توتر العلاقات.. زيلينسكي يتوقّف في بولندا ولا يلتقي بأي من مسؤوليها

توقف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لفترة وجيزة بعد ظهر السبت في بولندا لتكريم اثنين من المتطوعين البولنديين، في وقت تشهد العلاقات بين كييف ووارسو توتراً شديداً.

وسط توتر العلاقات.. زيلينسكي يتوقّف في بولندا ولا يلتقي بأي من مسؤوليها
زيلينسكي يتوقّف في بولندا ولا يلتقي بأي من مسؤوليها

وتوقف زيلينسكي في طريق عودته من الولايات المتحدة وكندا في مدينة لوبلن بشرق بولندا حيث لم يلتق أي مسؤول بولندي، بحسب وسائل إعلام محلية.

وكتب زيلينسكي على حسابه على منصة “X”: “في الطريق إلى أوكرانيا، كان لي شرف أن أكرم في لوبلن جهود مواطنين بولنديين، متطوعين”.

 


وفي طريق عودته إلى وطنه السبت، سلم الرئيس الأوكراني الجائزتين إلى بيانكا زاليفسكا وهي صحافية ساعدت في نقل الأطفال الجرحى إلى مستشفيات بولندية وداميان دودا، الذي جمع فريقاً طبياً لمساعدة الجنود الجرحى بالقرب من خط المواجهة.

وشكر زيلينسكي جميع البولنديين الذين “فتحوا منازلهم منذ أيام الحرب الأولى وانفتحوا على تقديم يد العون”. وقال “أعتقد أن أي تحديات في طريقنا المشترك لا تُقارن بحقيقة وجود مثل هذه الرابطة القوية بين شعبينا”.

من جانبه قال مارتشين بشيداتش رئيس مكتب السياسية الدولية التابع للرئيس البولندي لموقع “أونيت دون بي إل” إن مكتبه لم يتلق أي مقترح لعقد اجتماع خلال فترة وجود زيلينسكي في بولندا.

وقررت وارسوا الأسبوع الماضي تمديد الحظر على واردات الحبوب الأوكرانية، الأمر الذي هز علاقة كييف مع جارتها التي كانت واحدة من أقوى حلفائها منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير 2022.

وأثار خطاب زيلينسكي غضب جيرانه عندما قال خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إن كييف تعمل على الحفاظ على الطرق البرية لصادرات الحبوب، لكن “المسرح السياسي” فيما يتعلق بالواردات لا يُساعد سوى موسكو.

اقرأ أيضاً.. الإمارات تُطالب إيران بإنهاء احتلال الجزر الثلاث وتمنحها خيارين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى